كشفت رئيسة قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان هناء الخميس عن وجود 1659 حالة مصابة بمرض «التورم اللمفاوي» يقوم القسم بمتابعتها وعلاجها خلال الأعوام من 2016 حتى نهاية أبريل الماضي، والتي يتم تحويلها من الأطباء المختصين في المركز.

وقالت الخميس، في تصريح صحافي على هامش احتفال قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان باليوم التوعوي الأول لحالات «التورم اللمفاوي» تحت رعاية مدير المركز د. إبراهيم الكندري، إنه تم خلال اليوم التوعوي توضيح دور العلاج الطبيعي بمشاركة الأقسام المهمة في الفريق التأهيلي، الذي يضم الأطباء والخدمة الاجتماعية وقسم التغذية ومركز السدرة للدعم النفسي والهيئة التمريضية بحضور اختصاصي العلاج الطبيعي من المستشفيات الأخرى، في علاج حالات التورم الليمفاوي.

Ad

وذكرت أن قسم العلاج الطبيعي بمركز الكويت لمكافحة السرطان يضم 4 اختصاصيي علاج طبيعي لديهم الرخصة العالمية من الأكاديمية الأميركية في الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن القسم اتبع آلية خاصة لتدريب جميع اختصاصيي العلاج الطبيعي في القسم على علاج حالات التورم الليمفاوي، بحيث يتم تدريب اختصاصي العلاج الطبيعي لمدة 8 أسابيع مع الاختصاصي الحاصل على رخصة بالعلاج حتى تتم تغطية علاج الحالات قدر الإمكان.

وأوضحت الخميس، أنه تم مؤخراً تخصيص ملف لعلاج مرضى التورم الليمفاوي في قسم العلاج الطبيعي لأنه الوحيد الذي يضم مختصين بعلاج تلك الحالات.