«إنجاز» تطلق برنامج «الشركة» الـ 18 بمشاركة 15 فريقاً

• ليلى المطيري: نهدف إلى تحسين مهارات الشباب وتمكينهم من أجل مستقبل أفضل

نشر في 27-05-2023
آخر تحديث 27-05-2023 | 18:35

أطلقت جمعية إنجاز الكويتية برنامج الشركة في عامها الـ 18، بمشاركة 15 فريقاً من المرحلتين الثانوية والجامعية، لإبراز دور الشباب في تأسيس مشاريعهم الخاصة لتأهيلهم للعمل الحر، أمس الأول، في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا بمنطقة الهبولة.


المطيري تتوسط مشارِكتين في البرنامج المطيري تتوسط مشارِكتين في البرنامج

وفي هذا الصدد، أكدت الرئيسة التنفيذية لـ «إنجاز» ليلى هلال المطيري، في كلمة لها، أن «إنجاز» هي جمعية نفع عام هدفها تمكين الشباب لمستقبل افضل، موضحة أن الجمعية أطلقت برنامج الشركة في عامها الـ 18 بمشاركة 8 فرق بالمرحلة الثانوية و7 فرق من طلبة الجامعات، ويتكون كل فريق من 10 أشخاص درّبهم متطوعون من فريق «انجاز» خلال الفترة الماضية.


فريق التحكيم يستمع لشرح عن أحد المشاريع فريق التحكيم يستمع لشرح عن أحد المشاريع

وبينت المطيري أن برنامج «الشركة» يعتبر عملية تعليم فريدة لطلبة المرحلتين الثانوية والجامعية، ويهدف إلى بناء قدرات الشباب في مجال ريادة الأعمال وتشجيعهم على العمل الحر من خلال تأسيس شركات خاصة بهم وإدارتها على أرض الواقع.

المطيري: بناء قدرات الشباب في مجال ريادة الأعمال وتشجيعهم على العمل الحر

وتابعت أن البرنامج يركز على القضايا المعاصرة، وتحسين مهارات الطلبة في عمليات البحث والتحليل والتواصل والتنظيم، بالإضافة الى مهارات الرياضيات والقراءة والكتابة، ويختتم البرنامج بمسابقة برنامج الشركة السنوية لتتويج أفضل شـركة طلابية على الصعيد الوطني والاقليمي.


جانب من تقديم إحدى الشركات الشبابية جانب من تقديم إحدى الشركات الشبابية

وأكدت المطيري: «إننا نشجع كل شاب لأن يمنح نفسه فرصة في مكان آمن بمثل هذه المسابقات من خلال تجربة نفسه في عمل تجاري قبل العمل الحقيقي»، مشيرة إلى أن الشباب لديهم مهارات مختلفة في عدد من المجالات.

فرصة للابتكار

من جانبه، قال مدير التمويل والعلاقات الاستراتيجية في «انجاز» جابر اشكناني، ان برنامج الشركة في الكويت يهدف الى تثقيف الشباب وتعليمهم اسس ادارة الشركات وتأسيسها، وكذلك خوضهم التجربة الحقيقية في العمل بنطاق الشركات، مؤكدا ان مثل هذه البرامج تعد فرصة لابتكار منتجات وخدمات جديدة.

أشكناني: ضرورة استثمار طاقات الشباب في مشاريع مفيدة للمجتمع

وأكد اشكناني ان «الشباب لديهم طاقات، ويجب علينا ان نستثمرها في مشاريع مفيدة لهم وللمجتمع»، موضحا ان «قيمة البرامج تعزز في الشباب قيمة العمل في مؤسسات القطاع الخاص والاعمال الحرة، وهذا ما يتعلمه الشباب من خلال تعاوننا مع مختلف شركات القطاع الخاص الداعمة لهذا المشروع».


جانب من الفرق المشاركة جانب من الفرق المشاركة

مشاريع الطلبة

من جهتهم، قدم أصحاب المشاريع المشاركة في برنامج الشركة شرحا حول طبيعة عمل مشروعاتهم، من خلال اعطاء لجنة التحكيم نبذة مختصرة عن المشروع وما يحتويه من مواد، حيث تميزت مشاريعهم بأفكار مختلفة كان أبرزها الاستفادة من قطع البلاستيك وتحويلها الى مواد أخرى يمكن الاستفادة منها وبيعها، وكذلك تحويل علب الزجاج الى مواد أخرى، ولم تكن المشاريع المقدمة تقليدية بل جديدة ومبتكرة.

لجنة التحكيم

ضمت لجنة التحكيم كلا من إيمان العوضي من مجموعة كيبكو القابضة، ومي العويش من بنك الخليج، وحاتم قربي من مجموعة الملا، وصالح الجوهر من مجموعة الغانم، وماجد العمير من شركة زين، ومحمد المنيفي من شركة فيث كابيتال، ومعتز النحراوي من شركة علي عبدالوهاب وأولاده.

وحرصت اللجنة على الاستماع إلى شرح الفرق المشاركة عن مشاريعها من خلال إعطاء كل فريق وقتا مخصصا لتقديم نبذة عن مشروعه الذي تقدم به.

back to top