«دسمان»: اختناقات النوم تضاعف مقاومة الأنسولين

المعهد نظم ندوة علمية بحضور نخبة من المختصين والباحثين

نشر في 28-05-2023 | 11:04
آخر تحديث 28-05-2023 | 19:19
الدويري والسفير الهولندي يتوسطان عدداً من المشاركين في الندوة
الدويري والسفير الهولندي يتوسطان عدداً من المشاركين في الندوة

نظم معهد دسمان للسكري والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مؤخرا ندوة علمية تحت عنوان «التشخيص الدقيق للمصابين بالاختناق التنفسي أثناء النوم».

وقال المعهد، في بيان صحافي، إن هذه الندوة حاضر فيها نخبة من المختصين والباحثين في هذا المجال من كل من الكويت وهولندا، من بينهم المستشار الزائر البروفيسور نيكولاس ديفارايس، والبروفيسور فهد الملا، الرئيس التنفيذي لقطاع الأبحاث ود. عبدالمحسن التركي ود. محمد أبوفرحة ود. جهاد أبوبكر من المعهد، وذلك بحضور السفير الهولندي لورينس ويستهوف ومدير عام المعهد، د. قيس الدويري.

وأشار المعهد إلى أن الندوة أقيمت في مقر معهد دسمان للسكري، لمدة يوم، بحضور العديد من المختصين في الجهاز التنفسي واضطرابات النوم والأنف والأذن والحنجرة وأبحاثها.

وأوضح أن الاختناق التنفسي أثناء النوم يسهم بحدوث أمراض القلب وضغط الدم وغيرها من الحالات المرضية على المدى البعيد في حال لم يتم معالجته، بما فيها مرض السكري من النوع الثاني، حيث إن الاختناق التنفسي أثناء النوم يفاقم من مشكلة مقاومة الانسولين مما يعوق التحكم بالسكري بالشكل المطلوب.

وذكر أن الندوة تطرقت إلى العديد من المواضيع ذات الصلة من بينها، مدى حجم وانتشار مشكلة الاختناق التنفسي أثناء النوم ومدى تأثير وخطورة المشكلة وعلاقته بمرض السكري، إضافة إلى التحديات التي نواجهها في الكويت في تشخيص وعلاج واكتشاف مؤشرات حيوية لهذه الحالة وكذلك ارتباطها بالسمنة.

وأكد معهد دسمان أنه تم في ختام الندوة مناقشة أحدث التوصيات للحد من هذه المشكلة الصحية وما قد يترتب عليها من مضاعفات على رأسها مرض السكري من النوع الثاني.

back to top