«الوطني - مصر» يربح 652.5 مليون جنيه في الربع الأول بنمو 87%

• البحر: القفزة الكبيرة في الأرباح تعكس مرونة نموذج أعمالنا وصلابة مركزنا المالي
• الطيب: البنك يواصل أداءه القوي محققاً معدلات نمو مرتفعة في كل مؤشراته المالية

نشر في 28-05-2023
آخر تحديث 28-05-2023 | 19:36
شيخة البحر - ياسر الطيب
شيخة البحر - ياسر الطيب

حقق بنك الكويت الوطني - مصر أرباحاً صافية قدرها 652.5 مليون جنيه (بما يعادل 6.9 ملايين دينار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مقابل 348.7 مليون جنيه (بما يعادل 6.7 ملايين دينار) خلال نفس الفترة من العام الماضي بنمو 87% على أساس سنوي.

وزاد صافي الدخل من العائد إلى 1.54 مليار جنيه، مقابل 0.77 مليار خلال الربع الأول من عام 2022 بنسبة نمو 100%، وارتفع صافي إيرادات النشاط إلى 1.85 مليار، مقابل 0.93 مليار خلال الفترة ذاتها من عام 2022 بنسبة نمو بلغت 99%، وزادت ودائع العملاء لتصل إلى 88.3 ملياراً في 31 مارس 2023 مقابل 84.5 ملياراً بنهاية عام 2022 بنسبة نمو بلغت 4.5%.

ونما إجمالي أصول البنك إلى 109.3 مليارات جنيه حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 105.1 مليارات في نهاية عام 2022 بنسبة نمو بلغت 4%، بينما بلغ صافي رصيد القروض والتسهيلات الائتمانية 1.58 مليار حتى نهاية مارس 2023، مقابل 54.3 ملياراً في نهاية عام 2022 بنسبة نمو 6.9%.

قفزة قوية

وتعقيباً على نتائج الأعمال، قالت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني رئيسة مجلس إدارة (الوطني - مصر) شيخة البحر: «القفزة القوية بأرباح (الوطني – مصر) بالربع الأول، واستمرار نمو الربحية يعكس صلابة مركزنا المالي ومرونة نموذج أعمالنا القادر على توليد الأرباح رغم تصاعد التحديات».

البحر: استمرار نمو الربحية وتوسع الميزانية يؤكد نجاح استراتيجية تنويع الأعمال والإسراع بالتحول الرقمي

وأكدت البحر أن «استمرار توسع الميزانية وتحسن أغلب المؤشرات المالية للبنك يؤكد نجاح استراتيجيتنا لتنويع الأعمال والإسراع بالتحول الرقمي، بهدف زيادة الحصة السوقية للبنك بشكل عام وخاصة على صعيد خدمات التجزئة في أكبر سوق بالمنطقة من حيث عدد السكان، يتمتع بقاعدة سكانية عريضة من الشباب».

وتابعت: «تمر البيئة التشغيلية في مصر بمرحلة استثنائية مثل سائر الأسواق الناشئة التي تعرضت لصدمات اقتصادية متتالية، ونحن متفائلون بتحسن تدريجي خلال الفترة المقبلة بفضل الإجراءات الإصلاحية والتدابير الاستثنائية التي تتخذها الحكومة والبنك المركزي».

ظروف استثنائية

وأكملت البحر: «نحن على أتم استعداد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التحسن المرتقب في البيئة التشغيلية عقب انتهاء تلك الظروف الاستثنائية وتراجع معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف وتدفق الاستثمار الأجنبي، بما سينعكس إيجاباً على نمو عمليات البنك في مصر وتحقيقها مزيداً من التكامل مع باقي عمليات المجموعة».



وأضافت: «استثمارنا في مصر طويل الأجل، وما نحققه من نمو يؤكد رؤية المجموعة الثاقبة في الاستثمار بمصر، والذي نستهدف تنميته في ظل طلب متزايد على الخدمات المصرفية ونمو بمعدلات الشمول المالي، حيث نعمل على تحسين جودة خدماتنا وتقديم المزيد من الخدمات الرقمية وحلول الدفع المتطورة وتعزيز محفظة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى توسيع نطاق عملياتنا وتنويعها بحيث تغطي المزيد من المناطق الجغرافية والوصول إلى مزيد من شرائح العملاء المتنوعة».

مواصلة النمو

من جهته، ذكر نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لبنك الكويت الوطني - مصر ياسر الطيب: «أن قوة نتائج أعمال البنك تعكس قدرة نموذج أعمالنا على مواصلة النمو على الرغم من كل تحديات السوق محلياً وعالمياً».

وأشار الطيب إلى أن نمو أعمال الوطني – مصر متوازنة على مستوى كل أنشطة الأعمال مع الحفاظ على معدلات كفاءة ونسبة مخاطر تتناسب مع تحقيق النمو واستدامة الأعمال على حد سواء، بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك ونموذج أعماله المرن القادر على تلبية احتياجات العملاء وتنويع مصادر الدخل.

الطيب: نسعى إلى تعزيز موقعنا في قطاع التجزئة المصرفية بتقديم خدمات ومنتجات أكثر تطوراً

وأضاف أن أغلب مصادر دخل الوطني - مصر تأتي بشكل متوازن من العمليات الائتمانية من خلال قطاع الشركات، جنباً إلى جنب مع قطاع التجزئة المصرفية، الذي تنامى دوره بشكل كبير لاسيما في السنوات الأخيرة، حيث تضم محفظة البنك الائتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها، سواء كانت شركات كبرى أو متوسطة أو صغيرة، كما تضم محفظة التجزئة المصرفية هي الأخرى شرائح مختلفة من العملاء، وهو ما يمثل انعكاساً لقوة وتنوع مصادر دخل البنك.وشدد على أن البنك يسعى إلى تعزيز موقعه بصورة أكبر في قطاع التجزئة المصرفية خلال الفترة المقبلة عبر تقديم خدمات ومنتجات متطورة تناسب مختلف شرائح العملاء وتُؤصل لديهم مفهوم البنك الشامل الذي يفي بكل متطلباتهم واحتياجاتهم المالية، فضلاً عن الاستمرار في خطة التوسع الأفقي بافتتاح فروع جديدة تغطي أهم المدن والمحافظات المصرية.

التمويل المستدام

ولفت الطيب إلى أن الوطني– مصر يسعى جاهدا إلى دعم ومساندة التوجه العالمي نحو التمويل المستدام والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر ودعم كل المشاريع صديقة البيئة التي تحقق الاستدامة وتعتمد بشكل أكبر على الطاقة المتجددة ودراسة الحلول المتاحة للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية وتقليص حجم الانبعاث الكربوني، ذلك أن التمويل المستدام يساهم في الحفاظ على الاستقرار المالي على المدى الطويل.

وأفاد بأنه إيماناً من البنك بما للوسائل التكنولوجية والقنوات الإلكترونية من دور كبير في القطاع المصرفي وإدراكاً لأهميتها في تعزيز الميزة التنافسية بين البنوك، فقد استمر البنك فى الانطلاق بقوة نحو دعم خدماته الإلكترونية وتحفيز العملاء على توسيع مظلة استخدامها في الدفع، تماشياً مع السياسة العامة للدولة والبنك المركزي المصري في هذا الصدد لدعم الشمول المالي ودمج فئات جديدة من العملاء والتجار في المنظومة المصرفية الرسمية للدولة، للمساهمة في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقود، وكانت أحدث الوسائل التكنولوجية التي دشنها «الوطني - مصر» تطبيق «انستاباي» الذي يتيح للعملاء الوصول المباشر إلى جميع حساباتهم البنكية وتحويل الأموال لحظياً من خلال الهاتف المحمول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

back to top