«الأداء البرلماني» و«النزاهة» و«الصحافيين» و«الشفافية» تشارك في الإشراف على الانتخابات

• «البلدية»: إزالة 650 إعلاناً انتخابياً مخالفاً خلال 20 يوماً
• 119 مقراً مرخصاً في المحافظات الست

نشر في 30-05-2023
آخر تحديث 29-05-2023 | 20:32
صورة من الأرشيف لحجز أحد المقار الانتخابية
صورة من الأرشيف لحجز أحد المقار الانتخابية

في جلسته العادية أمس برئاسة سمو الشيخ أحمد النواف، وافق مجلس الوزراء على السماح للجمعية الكويتية لمتابعة وتقييم الأداء البرلماني وجمعيات النزاهة والصحافيين والشفافية بالمشاركة في الإشراف على إجراءات سير انتخابات مجلس الأمة 2023 ومتابعتها.

وقالت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، في تصريح لـ «كونا»، إن ذلك يأتي سعياً من الحكومة لتحقيق أعلى معايير الشفافية ودعماً لدور منظمات المجتمع المدني في العملية الديموقراطية.

وأضافت البغلي أن «الشؤون» تلقت طلباً من هذه الجمعيات بالسماح لها بالمشاركة في الإشراف على العملية الانتخابية، وبدورها أحالت الوزارة الطلب إلى مجلس الوزراء الذي وافق عليه.

إلى ذلك،قال مدير العلاقات العامة المتحدث الرسمي باسم بلدية الكويت محمد المطيري إنه تم ترخيص 119 مقرا لانتخابات مجلس الأمة 2023 في المحافظات الست.

وأضاف المطيري لـ «كونا» أن البلدية بدأت في 5 مايو الجاري استقبال طلبات ترخيص مقار المرشحين بجميع الدوائر، موضحا أن المقار الانتخابية المرخصة موزعة على المحافظات الست وبلغ عددها في محافظة العاصمة 42 ترخيصا و33 في حولي و24 في الأحمدي.

وأوضح أنه تم ترخيص تسعة مقار انتخابية بمحافظة الفروانية فيما تم ترخيص ثمانية مقار بالجهراء أما محافظة مبارك الكبير فتم ترخيص ثلاثة مقار انتخابية.

وذكر أن البلدية وقبل الاقتراع بيوم واحد ستقوم بتنظيف وتوزيع حاويات وإشغالات طريق على مراكز الاقتراع فيما ستقوم بتنظيف جميع المراكز خلال يوم الاقتراع وبعد الانتهاء منه.

يذكر أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ طلال الخالد أصدر قرارا مؤخرا بتشكيل لجنة مشتركة بين الداخلية والبلدية للإشراف على انتخابات مجلس الأمة تختص بالإشراف على تنفيذ أحكام المادتين (31 مكرر) و(31 مكرر أ) من القانون رقم 35/1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة وتعديلاته على أن تقدم تقريرا أسبوعيا بأعمالها.

كما أعلنت إدارة العلاقات العامة قيام أفرع البلدية بالمحافظات بجولات ميدانية لإزالة الإعلانات المخالفة خلال فترة الانتخابات التي تستمر حتى 6 يونيو المقبل.

وأكدت استمرار الجولات الميدانية التي يقوم بها المفتشون بإدارات التدقيق ومتابعة خدمات البلدية على مدى فترة الانتخابات، حيث قام مفتشو الأحمدي بجولة تفتيشية الاحد، في إطار تطبيق أحكام القانون بإزالة إعلانات المرشحين المخالفة في الطرق خارج أسوار المقار الانتخابية أو في شوارع المناطق السكنية فضلاً عن إزالة الإعلانات العشوائية من الشوارع والساحات والإعلانات غير المرخصة من جانب البلدية.

وأشارت إلى أن الجولات أسفرت عن إزالة 650 إعلاناً انتخابياً مخالفاً وتوجيه 14 انذاراً خلال الـ 20 يوماً الماضية منذ فتح باب طلبات اصدار تراخيص المقار والاعلانات الانتخابية، مبينة أن إدارات تراخيص خدمات البلدية في جميع المحافظات تستقبل طلبات ترخيص الاعلانات الانتخابية، حيث إصدرت تراخيص الأحمدي 18 إعلاناً.

ولفتت إلى استمرار المفتشين في تنفيذ جولاتهم الميدانية لرصد الإعلانات المخالفة وإزالتها على الفور، مشددة على ضرورة الالتزام بأحكام القانون تجنباً للمخالفة والغرامة.

back to top