بوليوود تمنح نجومها «الأوسكار» في أبوظبي

نشر في 29-05-2023
آخر تحديث 29-05-2023 | 18:16
نجوم بوليوود في المهرجان
نجوم بوليوود في المهرجان

فيما كانت أنظار العالم شاخصة نحو مدينة كان الفرنسية في ختام مهرجانها السينمائي السادس والسبعين، أقيمت حفلة «الأوسكار» بنسختها الهندية أمس في أبوظبي، لتكريم أفضل أفلام بوليوود، أكثر قطاعات السينما غزارة في الإنتاج عالمياً.

وعادة ما تُقام حفلة توزيع جوائز «أكاديمية وجوائز الفيلم الهندي» (Indian Film Academy and Awards - IIFA)، وهي من أرقى الاحتفالات في بوليوود، في الخارج، وفي العاصمة الإماراتية تحديداً منذ عام 2022.

وأطل نجوم بوليوود، من سلمان خان إلى هريثيك روشان مروراً بنورا فتحي وأبهيشيك باتشان وفيكي كوشال وسارة علي خان وكريتي سانون وجاكلين فرنانديز، على السجادة الخضراء للمهرجان، وهو لون تعمّدت بوليوود اختياره بدل السجادة الحمراء التقليدية، في دعم للجهود البيئية.

وقالت جاكلين فرنانديز، وهي من أشهر ممثلات بوليوود، إن هذه الحفلة السنوية تشكّل «انفتاحاً على الساحة العالمية».

وتصدر قائمة الفائزين فيلم المغامرات الخيالية «براهماسترا - الجزء الأول: شيفا»، غير أن جائزة أفضل فيلم مُنحت إلى العمل البوليسي «دريشيام» لنيشيكانت كامات.

كما تم الاحتفاء بفيلم «باثان»، للنجم شاروخان، الذي حطم جميع الأرقام القياسية في شباك التذاكر الهندي عقب طرحه في يناير، محققاً نحو 30 مليون دولار في الأيام الخمسة الأولى من عرضه على الشاشة لكن هذا النجاح يتباين مع الأزمة التي تمر بها بوليوود منذ جائحة كوفيد، إذ لم تفلت السوق الهندية من المنحى المتمثل بتراجع الإقبال عالمياً على ارتياد صالات السينما.

وفيلم «ار ار ار»، وهو من الأعمال بلغة تيلوغو المنتشرة في جنوب الهند، أو ما يُعرف بسينما «توليوود»، حقق نجاحاً كبيراً في هوليوود، حيث فاز بجائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار لأفضل موسيقى تصويرية في وقت سابق من هذا العام.

back to top