مؤشر الأحمال الكهربائية يقفز إلى 14250 ميغاواط

• مع ارتفاع حرارة الطقس وبلوغها 43 درجة مئوية
• إجراءات أولية لطرح محطتي الخيران والزور الشمالية المرحلة الثانية والثالثة

نشر في 30-05-2023
آخر تحديث 30-05-2023 | 18:41
وزارة الكهرباء والماء
وزارة الكهرباء والماء

قفز مؤشر الأحمال الكهربائية أمس الاثنين الى 14250 ميغاواط في قفزة تعد الأعلى منذ بداية الصيف الجاري مع ارتفاع درجات حرارة الطقس وبلوغها 43 درجة مئوية، فيما سجل اليوم13 الف ميغاواط كحد أقصى مع بلوغ درجات الحرارة 37 مئوية.

وكشفت مصادر وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة عن بدء الخطوات الأولى نحو إجراءات طرح وتنفيذ مشروعي محطة الخيران ومحطة الزور الشمالية المرحلة الثانية والثالثة بالتعاون والتنسيق بين الوزارة وهيئة الشراكة في القطاعين العام والخاص، لتعزيز الشبكة الكهربائية والمائية في البلاد، حيث مقرر أن تنتج الخيران 1800 ميغاواط من الطاقة بحد أدنى وتنتج مياها محلاة بقدرة 33 مليون غالون يوميا، فيما تنتج محطة الزور المرحلة الثانية والثالثة 2700 ميغاواط من الطاقة، وتنتج مياها محلاة بقدرة 120 مليون غالون يوميا.

وأشارت المصادر إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن الخطة الإنمائية التي يوليها وزير الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي أهمية كبيرة للدفع بعجلة تنفيذها خلال المرحلة القادمة لدعم الشبكة الكهربائية في البلاد وتعزيز كفاءة قطاعي الطاقة والمياه في ظل التوسعات العمرانية وإنشاء المدن الجديدة، وضغط الأحمال الكهربائية الكبيرة خلال الفترات المختلفة من العام خاصة في موسم الصيف.

ولفتت إلى أن الوزارة حريصة على أن يتم تنفيذ المحطتين وتخفيض الانبعاثات الكربونية وفقا للشروط البيئية العالمية والمحلية من خلال استخدام أحدث أنواع التكنولوجيا المستخدمة في هذا المجال.

يذكر أن وزارة الكهرباء عقدت عدة اجتماعات مع هيئة الشراكة والجهات ذات العلاقة من أجل التنسيق لدعوة الشركات العالمية المتخصصة، وطرح المشروعين مع سرعة إجراءات الطرح.

back to top