الجوعان: 1.5 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إيطاليا

خلال استقبال الغرفة وفد الوكالة الوطنية لغرفة التجارة الإيطالية

نشر في 31-05-2023
آخر تحديث 30-05-2023 | 19:22
الجانب الكويتي خلال اللقاء
الجانب الكويتي خلال اللقاء

أكد نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت فهد الجوعان، أهمية دور القطاع الخاص في مجالات التنمية الاقتصادية، وتعزيز التعاون التجاري من خلال استقطاب المشاريع الاستثمارية، وعمل شراكات ناجحة بين الجانبين الكويتي والايطالي.

وأضاف الجوعان، خلال استقبال الغرفة، وفد الوكالة الوطنية لغرفة التجارة الايطالية «بروموز ايطاليا» بالتعاون مع سفارة جمهورية إيطاليا في البلاد برئاسة جيوفاني دا بوزو – رئيس الوكالة، وبحضور كارلو بالدوتشي – سفير إيطاليا لدى الكويت، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة وأصحاب الأعمال المهتمين، أن ايطاليا تعد من أهم الدول المصدرة الى الكويت، ودائماً ما تكون في المراتب العشر الأولى على مدى 3 عقود ماضية.

وأشاد بالعلاقات التجارية بين البلدين، مؤكدا ان الغرفة على اتم الاستعداد لتقديم كل خدماتها للتوصل الى نتائج إيجابية بين البلدين الصديقين.

وأشار إلى أن متوسط حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ 1.5 مليار دولار بنهاية 2022، مبيناً أن الاجتماع يأتي لتشجيع الاستثمار في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه يتيح التعرف على الفرص المتاحة لدى إيطاليا في مجال التكنولوجيا الصناعية وكذلك المجالات الاقتصادية للغرفة.

وبين أن الوفد الايطالي قام بشرح الفرص المتاحة للشركات في جميع المجالات، وناقشها أعضاء الغرفة وممثلو الشركات الموجودة في الاجتماع.

وذكر أنه آن الأوان لنهضة القطاع الصناعي في الكويت بعد انتهاء تداعيات الجائحة، لافتا إلى أن الوجود الإيطالي في السوق الكويتي يحقق الاستفادة من تنوع المنتجات والحصول على جودة عالية.

وقال الجوعان إن التوصية تأتي بضرورة ترتيب مؤتمر قادم بين الجانبين للتعرف عن قرب على المنتجات الإيطالية، وعقد شراكات بين الشركات الإيطالية ونظيرتها الكويتية.

بدوره، أوضح عضو مجلس إدارة الغرفة د. أسامة جواد بوخمسين، أن إيطاليا تتميز بجودة منتجاتها في القطاع الصناعي بشكل عام، مضيفاً أنها تتميز بقطاع مواد البناء والتصميم الداخلي.

وأضاف بوخمسين أن الشركات الإيطالية تحتاج إلى تفعيل التسويق لمنتجات الشركات المهتمة بالدخول إلى أسواق الخليج، خصوصا ما يتعلق بصناعة المنازل، إذ إن هناك عددا كبيرا جداً من الراغبين في بناء منازلهم على أحدث طراز.

ولفت إلى أن هناك وكالات كثيرة في إيطاليا تحتاج إلى مزيد من التواصل من خلال الغرفة، لتعريف أصحاب المشاريع الصغيرة بها للاستفادة منها، لأن السوق الإيطالي يتمتع بجودة عالية في هذا الجانب، معربا عن أمله أن يكون لهم وجود أكبر في السوق الكويتي، لأن الكويت يمكن أن تكون مركزاً لتسويق منتجاتها في دول الخليج.

وأوضح أن تنظيم المعارض أمر مهم لتسويق منتجات الشركات الإيطالية من خلال الفنادق الموجودة، معتقداً أن التعامل مع القطاع الخاص سيكون أكثر فعالية.

وأشار إلى أنه بجانب المزايا التي تتمتع بها إيطاليا في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، يمكن أن يكون لها دور في المشاريع التنموية التي تخطط الكويت لتنفيذها مستقبلاً.

وفي مداخلة للسفير الايطالي، أعرب عن شكره للغرفة على حسن تنظيم اللقاء، مؤكداً ان عدد الحضور يعكس الاهتمام الذي يوليه قطاع الأعمال الكويتي بفتح آفاق اقتصادية جديدة مع نظيره الايطالي، خصوصا أن لإيطاليا اهتمامات كبيرة بالعملية التنموية للكويت، وتعتبرها شريكا تجاريا رئيسيا، حيث بلغ حجم الواردات ملياري دولار خلال عام 2022.

وأوضح السفير الإيطالي أن بلاده تحتل المركز السابع من بين الدول المصدرة للكويت.

وفي ختام حديثه، أعرب عن أمله أن يسهم هذا اللقاء بتوطيد العلاقات الاقتصادية المشتركة من خلال إنشاء شراكات تجارية واستثمارية في مجال الأمن الغذائي، والصناعات، والسياحة، والاثاث ومستحضرات التجميل، خصوصا أن ايطاليا تعتبر أحد اكثر الدول تقدماً في هذا المجال.

من جهته، عبّر بوزو عن شكره لغرفة تجارة وصناعة الكويت على عقد هذا اللقاء، ثم قدم نبذة عن وكالة بروموز، وهي معنية بتقديم الدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة الإيطالية التي يفوق عددها 5 ملايين شركة، من خلال إيجاد فرص تجارية جديدة ومساندتهم في الدخول إلى الأسواق العالمية، ثم تطرق إلى الدور المهم لغرفة الكويت في عملية الربط بين الشركات الكويتية والايطالية.

وفي نهاية اللقاء، أعرب السفير وبوزو عن خالص امتنانهما وتقديرهما لغرفة تجارة وصناعة الكويت على تعاونها، وما تقدمه من خدمات لقطاع الأعمال.

back to top