«الكهرباء»: لجنة لاعتماد مهندسي التكييف بالدور الاستشارية

• العتيبي: تكويت القطاع وفتح آفاق عمل جديدة للكويتيين

نشر في 01-06-2023 | 14:36
آخر تحديث 01-06-2023 | 17:46
العتيبي مستقبلاً العتل وأعضاء جمعية المهندسين
العتيبي مستقبلاً العتل وأعضاء جمعية المهندسين

أصدر وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان م. مطلق العتيبي قرارا بتشكيل لجنة لاعتماد مهندسي الكهرباء والتكييف للمكاتب الهندسية والدور الاستشارية وشركات التكييف، بالتعاون مع جمعية المهندسين.

وتختص اللجنة بوضع آلية مناسبة لتأهيل المهندسين الكويتيين للعمل كمهندسين معتمدين لدى الوزارة في مجال التكييف والكهرباء، ضمن الشروط التي تحددها، مما سيساهم في توجه المهندسين الكويتيين إلى العمل في القطاع الخاص، وفتح المجال أمامهم للدخول في سوق العمل، وضبط حالات التلاعب في شهادات الاعتماد.

وأوضح الوزير العتيبي، في تصريح صحافي، اليوم، خلال استقباله رئيس جمعية المهندسين م. فيصل العتل، وأمين سر الجمعية م. فهد العتيبي، بحضور عدد من المديرين والمهندسين العاملين في الوزارة، أن هذا القرار يهدف إلى تنظيم اعتماد مهندسي التكييف والكهرباء، ويحد من استخدام التراخيص الممنوحة لبعض المهندسين غير الكويتيين الذين لم يتم اعتمادهم في عمليات إيصال التيار والمخططات الكهربائية، مؤكدا أن هذه خطوة أولى تهدف الى تكويت القطاع وفتح آفاق عمل جديدة للمهندسين الكويتيين بالقطاع الخاص ومن خلال المكاتب الهندسية التخصصية.

تكويت القطاع

من جهته، أشاد العتل بتعاون الوزير العتيبي لتحقيق هدف تكويت القطاع وفتح آفاق لعمل المهندس الكويتي بالقطاع الخاص وتحقيق خدمة نوعية للمواطن الكويتي، مؤكدا أن الجمعية تفتخر برئاسة هذه اللجنة وجاهزة لإجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية للمهندسين الراغبين في العمل بهذا المجال، سواء الكويتيون أو غير الكويتيين.

وأكد العتل استعداد الجمعية للتعاون والإسراع في اعتماد المهندسين المتقدمين لمزاولة المهنة بقطاعي الكهرباء والتكييف بأسرع وقت ممكن، ولن تتجاوز مدة الاعتماد الأسبوعين التي حددها القرار الوزاري.

أعضاء اللجنة

ويقضي القرار رقم 169 بتشكيل لجنة تضم في عضويتها أربعة أعضاء من الوزارة، وأربعة من جمعية المهندسين، على أن يكون الرئيس من الجمعية، وحدد شروط اعتماد مهندسي التكييف والكهرباء غير الكويتيين، بألا تقل خبرة المهندس غير الكويتي عن 5 سنوات، وألا يتجاوز عمره 65 عاما، وأن يجتاز المهندس جميع الاختبارات التي تحددها اللجنة وأن يكون حسن السمعة.

وحدد القرار في مادته الأولى 6 شروط لاعتماد مهندسي التكييف والكهرباء الكويتيين، وهي أن يكون حاصلا على بكالوريوس في تخصص هندسة الميكانيك والكهرباء أو الإلكترونيات من جامعة الكويت أو جامعة معتمدة من وزارة التعليم العالي، وأن تكون لديه خبرة لا تقل عن سنتين، ومسجلا في التأمينات الاجتماعية ويعمل في المكتب الهندسي أو الدار الاستشارية أو شركات التكييف عملا كليا أو جزئيا، وأن يجتاز المتقدم المقابلة الشخصية، وأن يكون حسن السمعة، ولم يسبق عليه الحكم بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف.

الربط مع العراق الأسبوع المقبل

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي م. أحمد إبراهيم بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق الأسبوع المقبل بمدينة الخبر، متوقعا أن يتم تشغيل المشروع العام المقبل.

back to top