أعلنت جامعة الكويت محافظتها على المرتبة 601-800 من أصل 1591 جامعة ومؤسسة تعليم عال في مؤشرات تصنيف «التايمز» لتأثير الجامعات العالمية «Times Higher Education Impact Ranking» في نسخته الأخيرة لعام 2023.

وكشفت الجامعة، في بيان اليوم، عن تحقيقها تحسنا ملموساً في مؤشرات التصنيف، الذي يعتبر أحد أهم التصنيفات الدولية المرموقة في مجال التعليم العالي، حيث يقيّم تأثير الجامعات والمؤسسات التعليمية على المجتمع والبيئة المحيطة بها.

Ad

وتابعت أن هذا التصنيف يأخذ في الاعتبار العديد من المؤشرات المتعلقة بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (SDGs)، التي تتكون من 17 هدفًا للاستدامة، حيث يتم حساب المؤشرات فيه من خلال المقارنات المتوازنة لـ 3 مجالات تشمل البحث العلمي لاكتشاف حلول ومعرفة جديدة تتعلق بأهداف التنمية المستدامة، والتواصل من خلال العمل المباشر مع المجتمع والدولة والعالم، والإدارة من خلال مسؤولية الجامعة عن استهلاكها واستدامتها للموارد.

تقدُّم ملحوظ

وأفادت الجامعة بأنها تمكنت من إحراز تقدم ملحوظ في 7 أهداف من أهداف التنمية المستدامة في تصنيف مؤسسة التايمز لتأثير الجامعات العالمية في التنمية المستدامة.

وذكرت أن «الأهداف التنموية المستدامة التي حققت فيها جامعة الكويت تحسنًا لهذا العام تتماشى بشكل وثيق مع رؤية وخطة جامعة الكويت الاستراتيجية، وتتوافق مع الركائز السبع لرؤية الكويت (كويت جديدة) بهدف تحويل الكويت مركزا ماليا وثقافيا ومؤسسيا رائدا في المنطقة بحلول عام 2035».

معالجة التحديات

وأوضحت أن الجامعة تلتزم بتعزيز التنمية المستدامة ومعالجة التحديات الرئيسية لأهداف التنمية المستدامة المحددة من قبل الأمم المتحدة، فهي تدرك أهمية التعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية في تحقيق التغيير الإيجابي، والمساهمة في تحقيق هذه الأهداف العالمية.

وأضافت الجامعة أنها تهدف إلى أن تلعب دورًا مهمًا في مواجهة الفقر، وتحسين الصحة والرفاهية، وضمان التعليم ذي الجودة، وتعزيز المياه النظيفة والصرف الصحي، وتطوير الطاقة النظيفة والميسورة التكلفة، وبناء المدن المستدامة والمجتمعات، وتعزيز الاستهلاك المسؤول والإنتاجية المستدامة، ومكافحة تغيّر المناخ، وحماية الحياة البحرية والبرية.

تشارك في مؤتمر «السونار الطبي» بأستراليا

شارك البروفيسور أكرم إسبيتة، من كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت، في المؤتمر التاسع والعشرين لجمعية السونار الطبي الأسترالية، المنعقد مؤخرا في ولاية كوينزلاند بمدينة برزبن الأسترالية.

وألقى إسبيتة، خلال مشاركته، محاضرة عن استخدامات السونار الطبي في الكشف المبكر عن الجلطات الدماغية لدى الأطفال المصابين بمرض فقر الدم المنجلي، مستعرضا الدراسة التي أجريت في الكويت مع بروفيسور كونلي أديكيلي من كلية الطب بمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت على المرضى في الكويت، والتي قبلت حديثا في مجلة علمية ومحكمة دوليا.