بوعباس: المشروبات الغازية تزيد خطر الوفاة المبكرة لمرضى السكري

• أكد أهمية تناول 4 أكواب من الماء أو الشاي أو القهـوة يومياً

نشر في 04-06-2023
آخر تحديث 03-06-2023 | 20:55
مؤسس رابطة أمراض السمنة الكويتية استشاري الغدد والهـرمونات د. يوسف بوعباس
مؤسس رابطة أمراض السمنة الكويتية استشاري الغدد والهـرمونات د. يوسف بوعباس

حذر مؤسس رابطة أمراض السمنة الكويتية، استشاري الغدد والهـرمونات، د. يوسف بوعباس من خطورة تناول مرضى السكري للمشروبات الغازية المحلاة.

وقال بوعباس لـ «الجريدة» إن دراسة حديثة أشارت إلى أن من يعانون السكري من النوع الثاني ويتناولون يوميا المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تزداد قابليتهم للإصابة بأمراض القلب بنسبة 25% والوفاة المبكرة بنسبة 20%.

وأوضح أن هذه الدراسة المهمة نشرت في المجلة الطبية البريطانية مؤخرا، وتمت على أكثر من 15 ألف مريض من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني على مدى 18 سنة، حيث بينت أن من يتناول يوميا علبة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تزداد قابليتهم للوفاة المبكرة بنسبة 20% كما تزداد القابلية للإصابة بأمراض القلب بنسبة 25%.

وأضاف بوعباس أن من النتائج الإيجابية لهذه الدراسة أن من يشرب الماء أو الشاي أو القهـوة بحدود 4 أكواب أو أكثر يوميا فإن ذلك يقلل من قابلية الوفاة المبكرة بنسبة 15-20%، ما يعني أن المشروبات الغازية المحلاة بالسكر ضارة لمن يعاني مرض السكري.

وأوضح بوعباس أن إنقاص الوزن من خلال العلاج المركز لمرض السمنة سوف يعالج وقد يشفي تماما من السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية والاكتئاب والقلق والشعور بتقدم العمر ويجعل القلب والكلية أكثر صحة.

وذكر أن الإصابة بمرض السكري قبل الـ 60 يزيد من قابلية الشخص للشيخوخة وفقدان الذاكرة 3 أضعاف، لافتا إلى أن الحل بتجنب السمنة وممارسة الرياضة وتناول بعض الأدوية التي تؤخر ظهور السكري.

وأشار بوعباس إلى أن دراسة جديدة أجريت في كندا تؤكد أن من يعاني السكري من النوع الثاني ويبدأ يومه بفطور قليل الكربوهيدرات مثل البيض فإن ذلك يساعد في ضبط السكر طوال اليوم.

back to top