وداع غير لائق لميسي... وأوكسير آخر الهابطين

نشر في 05-06-2023
آخر تحديث 04-06-2023 | 19:01
ميسي وأبناؤه إلى جانب زميله فيراتي ونجليه بعد انتهاء مباراة كليرمون
ميسي وأبناؤه إلى جانب زميله فيراتي ونجليه بعد انتهاء مباراة كليرمون
أنهى باريس سان جرمان موسم الدوري الفرنسي لكرة القدم، الذي فاز بلقبه، بالخسارة أمام ضيفه كليرمون 2-3 أمس الأول، ضمن منافسات الجولة 38 والأخيرة من البطولة.

إذا ما كان الأمر متوقعاً، فقد بات الآن رسمياً، فقد ودّع باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم السبت نجمه بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وإن لم يكن الوداع لائقاً بصافرات الاستهجان، وخسارة أمام كليرمون 2 - 3 في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة.

وافتتح المدافع الإسباني سيرجيو راموس التسجيل لفريق العاصمة (16) في مباراته الأخيرة قبل أن ينضم إلى قافلة المغادرين مع ميسي، وأضاف هداف الدوري كيليان مبابي الثاني (21 من ركلة جزاء). لكن كليرمون رد بثلاثية تناوب على تسجيلها يوهان غاستيان (24)، والجزائري مهدي زفان (45+1)، وغريجون كي (63) الذي أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 37.

وتوج مبابي هدافاً للدوري الفرنسي للموسم الخامس توالياً مع 29 هدفاً، ليعادل الرقم القياسي لجان بيار بابان الذي حقق لقب الهداف بين 1988 و1992 مع مرسيليا.

وقبيل المباراة، أعلن سان جرمان أن ميسي سيرحل عن صفوفه بعدها.

ووصل ميسي إلى النادي الفرنسي في عام 2021 بصفقة انتقال مجانية من نادي برشلونة الإسباني، فلعب 74 مباراة، وسجّل 32 هدفاً، وقدّم 35 تمريرة حاسمة.

لكنه لم يكن قادراً على مساعدة الباريسيين في هدفهم الأسمى، وهو الفوز بدوري أبطال أوروبا.

وبالتالي، فإن الأرجنتيني الذي حصل على استقبال الأبطال عندما استقدمه النادي ليمنحه القطعة المفقودة من أحجية دوري الأبطال، يرحل بعد عامين تحت سيل من صافرات الاستهجان من الجماهير، من دون تحقيق حلم الإدارة القطرية للفريق الفرنسي، تاركاً وراءه بعض اللمحات من عبقريته الكروية.

نانت ينجو وأوكسير يهبط

وضمن نادي نانت استمراره لموسم آخر في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، بفوزه على أرضه على أنجيه بهدف نظيف، وبالتالي الحُكم على أوكسير بالهبوط بعدما خسر على أرضه أيضاً أمام لنس 1-3، علماً بأن الاخير ضمن مشاركته في دوري الأبطال الموسم المقبل بحلوله ثانياً بفارق نقطة عن سان جرمان (85 مقابل 84)، فيما سيخوض مرسيليا الثالث (73) الأدوار التمهيدية للمسابقة القارية.

وبالتالي، أنهى نانت الموسم في المركز السادس عشر بجدول الترتيب، بفارق نقطة واحدة عن أوكسير صاحب المركز السابع عشر وآخر مراكز الهبوط، ليعود الأخير إلى دوري الدرجة الثانية ملتحقاً بالأندية التي سبقته: أجاكسيو (المركز 18)، تروا (19)، وأنجيه (20).

في المقابل، فاز رين وليل بآخر تذكرتين إلى المسابقات الأوروبية، إذ أنهيا الموسم في المركزين الرابع والخامس توالياً.

وحسم رين البطاقة المباشرة إلى الدوري الأوروبي (يوربا ليغ) بفوزه على بريست 2-1، بينما سيتعين على ليل الذي سقط في فخ التعادل أمام تروا 1-1، أن يخوض ملحقاً فاصلاً لبلوغ دور المجموعات في مسابقة كونفرنس ليغ.

ولم يتمكن موناكو من خطف أي بطاقة أوروبية، بخسارته المفاجئة أمام تولوز 1-2، ليبقى في المركز السادس مع 65 نقطة.

غالتييه ينتظر حسم مستقبله




كريستوف غالتييه كريستوف غالتييه

قال مدرب باريس سان جرمان بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم كريستوف غالتييه السبت إنه «ليس لديه» أي خبر من الإدارة بشأن مستقبله، قبل اجتماع مقرر «في بداية الأسبوع لتقييم» الموسم.

وأكد غالتييه في معرض رده على سؤال لقناة «كنال بلوس» بشأن مستقبله في وقت أعلنت صحيفة «ليكيب» الرياضية أن سان جرمان ينوي التخلي عن خدماته، أنه ليس لديه علم بذلك.

وقال «رأيت أن هاتفي كان يهتز كثيراً، لذا تحدثت مع (مدير الكرة البرتغالي) لويس كامبوس خلال النهار، وتم الاتفاق على أن نلتقي في بداية الأسبوع لتقييم الموسم. ثم سنرى ما هي القرارات التي ستتخذها الإدارة».

وجدد غالتييه حماسه لمواصلة مشواره مع نادي العاصمة المرتبط معه بعقد حتى نهاية الموسم المقبل، وقال «لا يوجد سبب لكي لا أكون (متحمسا)».

قبل ذلك بدقائق قليلة، تم إطلاق صيحات الاستهجان على المدرب من قبل جزء من جماهير بارك دي برانس خلال الاحتفالات بالفوز باللقب الحادي عشر في تاريخ النادي. وغادر المنصة قبل الصورة التذكارية لتخليد الفريق البطل.

back to top