نظّمت سفارة الإمارات لدى الكويت، بالتعاون مع مجموعة المرأة الدولية، يوماً ثقافياً إماراتياً في فندق كراون بلازا، بعنوان اليوم الإماراتي، وذلك بحضور السفير د. مطر النيادي وحرمه م. فاطمة الشامسي، ورئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية، الشيخة فادية سعد العبدالله، ونائبة رئيس الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي، الشيخة انتصار المحمد، والشيخة سهيلة الصباح، والمديرة العامة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، د. فاطمة السالم، والسفيرين المصري والروماني لدى الكويت، وزوجات سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الكويت.

جانب من اللوحات المعروضة

Ad

وبهذه المناسبة، ألقى السفير النيادي كلمة ترحيب أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير إلى رئيسة وأعضاء مجلس إدارة مجموعة المرأة الدولية، مشيدا بعمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط بين الإمارات والكويت، والتي تعود إلى أكثر من 6 عقود مضت، وتحظى بدعم ورعاية القيادة الرشيدة في البلدين الشقيقين.

وتحدّث السفير عن الإرث الثقافي والتراثي لدولة الإمارات والمعالم السياحية الثقافية وإعلان سمو رئيس الدولة عام 2023 عاما للاستدامة، واستضافة الإمارات مؤتمر التغير المناخي COP28.

من جانبها، أشادت رئيسة المجموعة الدولية، حرم السفير المصري، غادة شوقي، بالفعالية وبحُسن التنظيم وتنوّع الفقرات فيها، وبالموروث الشعبي والثقافي لدولة الإمارات والفرص السياحية فيها، وقالت: «إن دولة الإمارات تتمتع بسقف عال من التسامح والتعايش الثقافي والديني، بدليل وجود أكثر من 200 جنسية مختلفة تعمل في أنحاء الإمارات، وهو برهان واضح على ذلك، مما جعلها تضاف في قوائم عالمية لأفضل الأماكن للعيش والعمل».

وأشارت شوقي إلى عدد من الفعاليات العالمية المهمة التي استضافتها وأطلقتها الإمارات، وعكست من خلالها حالة ساطعة من التنوع والثقافة والتقدم منها (إكسبو دبي 2020)، وهو الأول من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا بمشاركة 192 دولة، واستضاف أكثر من 24 مليون زائر خلال فترة إقامته من أكتوبر 2021 حتى مارس 2022 ومؤتمر المناخ العالمي (COP28) الذي سيقام في نوفمبر القادم».

وأفادت بأن فعالية اليوم الثقافي الإماراتي تضع على المائدة بعض الزوايا الإماراتية للمجموعة، مثل بعض اللوحات الفنية والموسيقية والأزياء الإماراتية التقليدية كجزء من أجندة المجموعة في تقريب الشعوب ثقافيا واجتماعيا، والتي عملت منذ إشهارها عام 1989 في الكويت بهدف تعميق الصداقات بين النساء من المجتمع الدولي القاطنين في الكويت والمجتمع والثقافة الكويتية، إضافة الى فتح نوافذ ثقافية بين عضواتها من جنسيات مختلفة.

جانب من الحفل الموسيقي

كما استعرضت حرم السفير الإماراتي م. فاطمة الشامسي تفاصيل أهم المعالم السياحية والتراثية في الإمارات والمجتمع الإماراتي المضياف وطرق الترحيب بالضيوف والزوار في الإمارات، وقالت «إن فعالية اليوم نافذة على بعض جوانب التقاليد الإماراتية»، مشيدة بدور المجموعة الدولية في مد جسور التعاون الثقافي والاجتماعي بفعالياتها الشهرية، والتي يحتضن كل منها سفارة دولة مختلفة كل مرة، علاوة على تنظيم رحلات جماعية دورية لمرافق الكويت الثقافية والتاريخية المختلفة.

وتم خلال فعاليات اليوم الثقافي الإماراتي عرض فيلم قصير عن دولة الإمارات يبرز أهم الجوانب الثقافية والسياحية التي تمتع بها، إضافة إلى معرض فني لصور أهم المعالم في الإمارات والموروث الشعبي التراثي والثقافي، تلاه عرض للأزياء التراثية للمصممة الإماراتية فريال البستكي، الذي جاء بتصاميم مبتكرة جمعت بين إتقان الأصالة واللمسات العصرية لتقدّم من خلالها الأزياء الإماراتية، وتبيّن قدرتها على المواكبة، باعتبارها عملا من مكونات الموروث الثقافي الاماراتي.

واستمتع الحضور كذلك بوصلة غنائية مميزة للفنانة الإماراتية فاطمة زهرة العين، المفعمة بالفن الأصيل، وعكست بدورها جزءا من الموروث الثقافي الفني للدولة، كما استمتع الحاضرون ببعض المأكولات الإماراتية الشعبية، وذلك بحضور مجموعة من الأطفال، وهن فتيات ارتدين الزي الإماراتي ليعكسن هويتهن الوطنية النابعة عن حبهّن للوطن الذي يتم تشكيله وغرسه في أنفسهن منذ الصغر.