مؤشر أحمال الكهرباء يلامس «الخط الأحمر» ويتجاوز الـ 15 ألف ميغاواط لليوم الثاني

• «المناقصات»: 114 مليون دينار لزيادة 250 ميغاواط في «الصبية»

نشر في 05-06-2023 | 16:29
آخر تحديث 05-06-2023 | 18:51
لليوم الثاني على التوالي.. مؤشر أحمال الكهرباء يتجاوز 15 ألف ميغاواط
لليوم الثاني على التوالي.. مؤشر أحمال الكهرباء يتجاوز 15 ألف ميغاواط

لليوم الثاني على التوالي تخطى مؤشر الأحمال الكهربائية حاجز الـ 15 ألف ميغاواط مع ارتفاع درجات حرارة الطقس وبلوغها 45 درجة مئوية، إذ بلغ المؤشر 15064 ميغاواط، ومن المتوقع أن يصل، مع ارتفاع ذروة الأحمال خلال الصيف الحالي، إلى 16800 ميغاواط.

من ناحية أخرى، وافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على ترسية مناقصة توريد وتركيب وتشغيل وصيانة مشروع تحويل المرحلة الثانية من التوربينات الغازية في محطة الصبية لتوليد الطاقة والمياه إلى نظام الدورة المشتركة، بزيادة 250 ميغاواط، على الشركة صاحبة أقل الأسعار المستوفية للشروط والمواصفات الفنية والمالية، بمبلغ إجمالي 114.281 مليون دينار.

إيصال التيار والمياه إلى ميناء مبارك وجزيرة بوبيان عام 2026... ورصد 50 مليون دينار لذلك

وأفادت مصادر الكهرباء بأن تلك المشاريع من شأنها دعم الشبكة الكهربائية في البلاد، ورفع قدرتها الإنتاجية لمواجهة ارتفاع الأحمال الكهربائية والتوسعات العمرانية، مبينة أن الوزارة لديها خطة لتعظيم الإنتاج في الطاقة والمياه، من خلال عدة مشاريع تسعى لإنهاء إجراءاتها والبدء في تنفيذها، من ضمنها التوسع في الإنتاج بمحطة الصبية.

في سياق متصل، أشارت المصادر إلى أن الوزارة وضعت ضمن خطتها حتى عام 2026 أعمال إيصال التيار والمياه إلى ميناء مبارك وجزيرة بوبيان، حيث رصدت لتلك الأعمال 50 مليون دينار.

وأوضحت أنه سيتم إنفاق هذا المبلغ من خلال طرح عدد من العقود لتوريد وتركيب محطات تحويل رئيسية وثانوية، من خلال لجنة المناقصات العامة، أمام الشركات المتخصصة لتنفيذ تلك الأعمال، مضيفة أن تلك المشاريع تأتي في إطار سعي الوزارة الحثيث إلى توفير خدمتي الكهرباء والماء للمشاريع التنموية التي تسعى الدولة من خلالها إلى تحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة للبلاد.

وأشارت إلى أنه سيتم تنفيذ هذه العقود على مراحل مختلفة، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية، ومنها وزارة الأشغال العامة خلال المرحلة المقبلة من عمر تلك المشاريع التنموية.

back to top