قدمت عضوة المجلس البلدي، م. علياء الفارسي، اقتراحاً بشأن خدمة رفع النفايات السكنية الحجمية «ذات الكميات والأحجام الكبيرة Balky Waste». وطالبت الفارسي، في مقترحها الموجّه لرئيس المجلس، عبدالله المحري، بإنشاء تطبيق خاص ببلدية الكويت يتيح للمستخدم التخلص من النفايات السكنية «Balky Waste»، والتي يصعب التخلص منها في حاويات القمامة العادية.

وأضافت أن الخدمة لا تتيح رفع النفايات من داخل المنزل، على أن يتم التخلص منها خارج المنزل، وبالقرب من الحاوية الخاصة بالسكن في وقت متزامن مع إرسال طلب رفعها من خلال التطبيق، ويتم تحديد حجم ووزن النفايات من قبل البلدية والجهات ذات الصلة، حيث لا تتعدى حمولة نقلة واحدة لكل طلب، كما يحق لكل وحدة سكنية إخراج النفايات المذكورة أعلاه بهدف التخلص والرفع من خلال الخدمة المقدمة من البلدية 4 مرات في السنة فقط.

Ad

وبيّنت أن الخدمة لا تشمل النفايات الإنشائية ومخلّفات البناء والمخلفات الطبية والكيميائية، داعية إلى تخصيص محطات تجميع يتم دراستها وتحديد مواقعها من قبل البلدية والجهات ذات الصلة لتجميع النفايات المذكورة، ليتم تجميعها وفرزها ودراسة حالتها، وللبلدية حق معالجة هذه النفايات من خلال نظام التسلسل الهرمي للنفايات البلدية الصلبة، والتخلص منها بالتعاون مع الجهات المستفيدة، والتي تحددها البلدية مثل «الجمعيات الخيرية - مصانع التدوير - ورش تصليح» وغيرها، والمتبقي منها يمكن إرساله الى المرادم للتخلص النهائي.

وأوضحت أن الخدمة تهدف إلى تنظيم آلية إنتاج النفايات السكنية ذات الأحجام الكبيرة أو الكميات الكبيرة، وتقليل كميات النفايات التي يتم إرسالها الى المرادم، فضلاً عن الحفاظ على المظهرالحضاري والجمالي، وتعزيزالراحة النفسية بالحد والمنع من التخلص العشوائي للنفايات الحجمية، من خلال تنظيم آلية التخلص منها، والاستفادة من النفايات وإرسالها الى الجهات المستفيدة من خلال عملية منظمة وتحقيق مبدأ التسلسل الهرمي للنفايات البلدية الصلبة.