المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية تطلق «تكنولوجيا الرحم الاصطناعي» الأربعاء المقبل

لدراسة التقنية من وجهة نظر شرعية وأخلاقية بمشاركة متخصصين

نشر في 10-06-2023 | 14:53
آخر تحديث 11-06-2023 | 04:35
رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الدكتور محمد الجارالله
رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الدكتور محمد الجارالله

أعلنت المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ومقرها الكويت عن إطلاقها المؤتمر الدولي الـ14 للمنظمة الأربعاء المقبل تحت عنوان «تكنولوجيا الرحم الاصطناعي: استكشاف الفرص والتحديات الصحية.. الشرعية.. الأخلاقية.. القانونية» برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي.

وقال رئيس المنظمة الدكتور محمد الجارالله في تصريح صحفي اليوم السبت إن المؤتمر الذي يُعقد في مقر المنظمة وتستمر فعالياته ثلاثة أيام يدرس هذه التقنية المثيرة من وجهة نظر شرعية وأخلاقية «لذلك استقطب المؤتمر في لجانه العليا قامات علمية ودولية».

وأضاف الجارالله أن المؤتمر يعقد بمشاركة كبار المتخصصين في المجالين الطبي والفقهي والعلوم التقنية المرتبطة بهما معاً تحت مظلة دولية واسعة تشمل مشاركين من أكثر من 15 دولة من الكويت والخليج ومصر وألمانيا وانجلترا وماليزيا واندونيسيا والهند وباكستان.

وأوضح أن المؤتمر يُشارك به ممثلون عن الأزهر الشريف ومجمع الفقه الإسلامي الدولي ومنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وغيرها من الجمعيات العلمية والجامعات العربية والدولية.



وذكر أن المؤتمر يستهدف استكشاف الفرص والتحديات التي تصاحب هذه التقنية المهمة والخطيرة في أن واحد لضمان وضع الضوابط الصحية والشرعية والقانونية لتأكيد أمانها وسلامتها ونزاهتها من منظور إسلامي.

وأشار إلى أن المؤتمر يُناقش عدة محاور تشمل تقنية الرحم الصناعي ونظرة الأديان لها والمشكلات والتحديات القانونية ووضع الضوابط اللازمة لها الاجتماعية إضافة إلى دور الإعلام الواعي والصحة الرقمية.

وأفاد بأن المؤتمر سيصدر وثيقة المنظمة الإسلامية للرحم الاصطناعي وهي الوثيقة الفريدة والأولى من نوعها في العالم التي تربط هذه التقنية المثيرة والطفرة الطبية المتوقعة من وجهة نظر إسلامية لترسم ملامح الضوابط الشرعية والطبية والقانونية للاستفادة من منافعها.

وأوضح أن المؤتمر استقطب أكثر من 50 خبيراً متميزاً في المجالات الطبية والفقهية ليهدي بذلك للحضور من الأطباء 18 نقطة من نقاط التعليم الطبي المستمر من معهد الكويت للتخصصات الصحية للمؤتمر وورشة العمل وكذلك يعطي 14 نقطة طبقاً لمعهد التخصصات السعودية مما يعطى ثقلاً علمياً ومهنياً للمؤتمر إذ حصل على الاعتماد من كلتا المؤسستين العريقتين.



back to top