25 % من نساء المنطقة يعانين «تكيس المبايض»

نشر في 10-06-2023
آخر تحديث 10-06-2023 | 17:54
خضر وقوسة ولاشين خلال إطلاق مبادرة «IN-CHARGE»
خضر وقوسة ولاشين خلال إطلاق مبادرة «IN-CHARGE»

أكدت رئيسة قسم أمراض النساء والولادة بمستشفى الفروانية، رئيسة رابطة أمراض النساء والولادة، استشارية النساء والولادة وطب الأجنة، د. أمل خضر أن صحة المرأة مسؤولية جميع العاملين في القطاع الصحي، مشيرة إلى أن ذلك ينعكس على الأسرة والمجتمع كله.

وقالت خضر في تصريح، عقب مشاركتها في إطلاق شركة «أورجانون» العالمية الرائدة في مجال الرعاية الصحية لبرنامج IN-CHARGE في الكويت، إن البرنامج بالتعاون مع الجمعية الطبية الكويتية، ورابطة أطباء النساء والولادة الكويتية، يهدف إلى صحة المرأة والاهتمام بها.

وأشارت إلى أن انتشار الأمراض التابعة للصحة الإنجابية يؤكد الحاجة الملحة لمعالجة الفجوات الماثلة في صحة المرأة بالمنطقة وأهمية تقديم الدعم الصحي لها في مختلف مراحل حياتها، خصوصا أن نحو 20 إلى%25 من النساء في منطقة الشرق الأوسط يعانين متلازمة تكيس المبايض التي تعد سببا رئيسيا للعقم في العالم. وأضافت د. خضر أن النزيف ما بعد الولادة لا يزال المساهم الرئيسي في وفيات الأمهات، حيث يودي بحياة 13 ألف امرأة سنوياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا لشركة «أورجانون» رامي قوسة بالتطوير المبذول الذي حدث في القطاع الصحي، خاصة في قطاع صحة المرأة بدولة الكويت.

بدوره، قال مدير شركة «أورجانون» الكويت والبحرين وقطر أحمد لاشين إن إطلاق مبادرة IN-CHARGE بالتعاون مع وزارة الصحة تستهدف تزويد مقدمي الرعاية الصحية بالأدوات اللازمة للارتقاء بصحة المرأة، وهي مبادرة لمدة عام.

وأَضاف أنه سيتم تزويد الأطباء المعنيين بصحة المرأة بالبرامج والتوعية والأدوات التي تساعدهم على الارتقاء بصحة المرأة، وهي مبادرة تتماشى مع أهداف دولة الكويت، خصوصا قطاع الصحة بتوفير فرص متكافئة ما بين صحة المرأة وصحة الرجل والوصول إلى الخدمات الطبية لكلا الجنسين.

back to top