كشف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي ضياء الناصري اليوم السبت عن أن الحكومة العراقية الحالية برئاسة محمد السوداني أفرجت عن 1.5 مليار يورو من الأموال المستحقة لإيران.

وقال الناصري في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن الحكومة الحالية أفرجت منذ توليها مهامها في أكتوبر الماضي وحتى الآن عن 1.5 مليار يورو من الأموال المستحقة لإيران وإنها تعمل حالياً على إطلاق مليار يورو آخر.

وذكر أن إطلاق تلك الأموال سيسهم بالمقابل بتحسن تدريجي في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين العراقيين في إشارة منه إلى أن إيران ستعزز من إمدادات وقود الغاز إلى العراق بعد تلقيها الأموال المستحقة عن دفعات الغاز السابقة.

Ad


وكانت وكالة الأنباء العراقية الرسمية نقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف قوله في وقت سابق اليوم إن وزير الخارجية فؤاد حسين «قاد حواراً هادفاً» مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن «أثناء المؤتمر الدولي لمحاربة الإرهاب» الذي عُقد في الرياض أخيراً أفضى إلى «ترتيبات جوهرية» بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

ولدى إيران مليارات الدولارات المجمدة في العراق عن ثمن مبيعاتها له من الغاز المستخدم لتشغيل محطات الكهرباء العراقية وتعجز بغداد عن دفع تلك الأموال لطهران بسبب العقوبات الأمريكية.