تفقد وزير الصحة د. أحمد العوضي اليوم الأحد العيادات الخارجية في مستشفى مبارك الكبير، وذلك للاطلاع على سير العمل، والتاكد من مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

وقالت وزارة الصحة في بيان صحافي إن هذه الجولة تأتي في إطار الحرص على المتابعة الدورية للعمل بالمنشآت الصحية، بما يضمن الحفاظ على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، والوقوف على التحديات التي تواجههم، والاستماع عن قرب إلى مقترحات حلها، وصولاً إلى اتخاذ القرار الأنسب.

على صعيد آخر، كشفت رئيس قسم أمراض الدم وسرطان الأطال وزراعة الخلايا الجذعية بمستشفى البنك الوطني رئيس رابطة طب الأطفال د. سندس إبراهيم الشريدة عن إصابة نحو 150 طفلاً في البلاد بالإنيميا المنجلية موزعين على مناطق الكويت كافة.

Ad


وقالت الشريدة في تصريح صحافي بمناسبة انعقاد «ملتقى الأنيميا المنجلية» بالتعاون بين قسم أمراض الدم والسرطان ورابطة طب الأطفال، إن معدلات الإصابة بالأنيميا المنجلية في البلاد لا تختلف عن باقي دول العالم، مشيرة إلى مناقشة الملتقى العديد من المحاور حول مستجدات الفصادة العلاجية«تبديل الخلايات الحمراء للمصابين» لمرضى الانيميا المنجلية.

ونوهت إلى استضافة عدد من المحاضرين من الولايات المتحدة الأميركية والنمسا إلى جانب الأطباء المتخصصين محلياً.

وأعلنت الشريدة عن تنظيم العديد من الفعاليات احتفالاً باليوم العالمي للانيميا المنجلية 19 الجاري، منها تنظيم يوم مفتوح لمرضى الأنيميا المنجلية وأسرهم السبت المقبل في متحف عبدالله السالم، بالإضافة إلى ماراثون أطفال الأنيميا المنجلية في اليوم نفسه بالعاصمة مول بمشاركة نحو 30 طفلاً.

وأشارت السندس إلى أن اللوكيميا «سرطان الدم» والأورام بمختلف أنواعها من أكثر الأمراض انتشاراً بين المرضى في قسم أمراض الدم بمستشفى البنك الوطني، لافتة إلى أسباب الوراثة منها أسباب وراثية وأخرى مكتسبة، ومن أعراض الاصابة والعلامات التحذيرية للاصابة باللوكيميا ارتفاع درجة حرارة الجسم والالتهابات وظهور الكدمات ونقص الوزن والارهاق والتعب الشديدين وانتفاخ البطن والغدد الليمفاوية وغيرها من العلامات التي يجب على الأباء الانتباه إليها وزيارة الطبيب المعالج في حال ظهورها.