«الشؤون» تنجز ضوابط اختيار مشرفي انتخابات «التعاونيات»

• وافقت على طلب «اتحاد الخيرية» شحن معدات طبية للسودان

نشر في 11-06-2023 | 16:01
آخر تحديث 11-06-2023 | 21:01
No Image Caption

تأكيداً لخبر «الجريدة»، المنشور في عددها بتاريخ 13 مايو الماضي، بعنوان («الشؤون» تنجز ضوابط اختيار مشرفي انتخابات «التعاونيات»)، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والمرأة والطفولة مي البغلي، القرار الوزاري رقم (121) لسنة 2023، بشأن ضوابط اختيار الموظفين المكلفين بالاشراف على الجمعيات العمومية وحضور انتخابات مجالس إدارة الجمعيات والاتحادات التعاونية.

ووفقاً للقرار، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، فإنه يصدر قرار من الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون بتكليف عدد من موظفي الوزارة للاشراف على الجمعيات العمومية وحضور انتخابات مجالس ادارات الجمعيات، على ألا يزيد تكليف الموظف الواحد على 25 مرة خلال السنة المالية.

ويشترط عند اختيار الموظفين ألا يكونوا من القاطنين في منطقة عمل الجمعية، ويجب عليهم تقديم اقرارات تتضمن محل الاقامة، ويتم اختيار الموظفين المكلفين بالإشـراف عـلـى الجمعيات العمومية حصرا من بين موظفي قطاع التعاون وموظفي إدارة الحاسب الآلي وبما لا يزيد على 25 موظفا في الجمعية الواحدة، ويراعى عند اختيار الموظفين المكلفين بحضـور انتخابات مجالس ادارات الجمعيات التعاونية نسب التوزيع التالية: 50 في المئة من موظفي قطاع التعاون، على أن يكون من بينهم موظفو إدارة شؤون العضوية وشهر الجمعيات والاتحادات التعاونية، و50 في المئة من بقية موظفي الوزارة على أن يكون من بينهم موظفو إدارة الحاسب الآلي.

وقضى القرار، بأن تحدد أعداد المشرفين كالآتي: بما لا يزيد على 50 موظفاً بالجمعية التي لا يزيد إجمالي مساهميها على 5 آلاف، وبما لا يزيد على 66 في «التعاونية» التي يتراوح عدد مساهميها بين 5001 و1000 مساهم، وبما لا يزيد على 85 في الجمعية التي لا يزيد إجمالي مساهميها على 1000 مساهم.

كما يحق زيادة عدد هؤلاء المشرفين، حال اقتضت الحاجة، بشرط الحصول على موافقة كتابية من وكيل الوزارة.

معدات السودان

في مجال آخر، علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، أبدت موافقتها على قيام اتحاد الجمعيات والمبرات الخيرية شحن معدات طبية إلى جمهورية السودان، بهدف ايصالها للشعب الشقيق المتضرر جراء النزاع المسلح الدائر هناك حالياً، والتي سيتم ايصالها بإشراف من وزارة الخارجية، وحسب النظم المعول بها بهذا الصدد.

ووفقاً للمصادر، فإن هذه الموافقة تأتي استكمالاً للجهود الانسانية المضنية المبذولة من قبل الكويت، ممثلة في مؤسساتها وجمعياتها الأهلية والخيرية، التي تهدف من خلالها إلى تقديم يد العون والمساعدة للشعوب المتضررة في شتى بقاع الأرض، حتى باتت علامة بارزة في ساحات العطاء والبذل، متوقعة أن يتم توفير هذه المعدات الطبية التي سيتم شحنها إلى الخرطوم من قبل وزارة الصحة.

إلى ذلك، عممت إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات على مجالس إدارة الجمعيات الخيرية كافة بضرورة تحميل قرار الموافقة على تعديل أهدافها الواردة بأنظمتها الأساسية على صفحة البيانات الأساسية للنظام الآلي الذي يربط حالياً بين «الشؤون» والجمعيات.

ووفقاً للتعميم، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، فإنه نظراً لتقدم عدد كبير من الجمعيات والمبرات الخيرية بطلبات تعديل أنظمتها الأساسية، فقد لوحظ عدم قيام معظم هذه الجهات بتحميل قرار الموافقة على هذه الطلبات في صفحة البيانات الأساسية، لذا يرجى الالتزام وتحميل الموافقات سريعاً.

back to top