العصيمي: ضرورة بناء اقتصاد أكثر مرونة واستدامة

• الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت ضيف شرف «المحللين الماليين» في حفل خريجيها لعام 2023

نشر في 11-06-2023
آخر تحديث 11-06-2023 | 18:39
العصيمي مع الخريجين
العصيمي مع الخريجين

استضافت جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت، محمد العصيمي، الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، كضيف شرف في حفل تخريج المحللين الماليين المعتمدين لعام 2023، والذي أقيم يوم 28 مايو في فندق فورسيزونز الكويت.

وأشاد العصيمي، في الكلمة الرئيسية للحفل، بحاملي هذه الشهادة، مسلطاً الضوء على أهمية تطوير الموارد البشرية، خصوصا في مجال الصناعة المالية وأسواق رأس المال، وهو ما يمثل جزءاً مهماً من استراتيجية بورصة الكويت والتزامها بالمساهمة في دعم برامج الثقافة المالية.

وفي معرض كلمته، قال العصيمي إن الحصول على شهادة المحلل المالي المعتمد يعد إنجازاً مهماً في الحياة المهنية، وهي خير دليل على التفاني والعمل الجاد للمهنيين الحاصلين عليها.

وأضاف: «في الأوقات التي تهيمن فيها الضبابية على المشهد الاقتصادي، يُسلَط الضوء على أهمية المهنيين المهرة وذوي المعرفة، وبينما نشهد تقلبات خلال هذه الفترة، من المهم أن نواصل التركيز على أهدافنا، والعمل على بناء اقتصاد أكثر مرونة واستدامة».

وشدد العصيمي على أهمية تبني الابتكار والتقنيات الجديدة، خصوصا في بيئة الأعمال المتسارعة التي نشهدها اليوم. وينطبق هذا بشكل خاص على القطاع المالي، حيث تعمل التكنولوجيا المالية على تغيير نماذج الأعمال التقليدية، وخلق فرص جديدة للنمو ودفع الابتكار والمساعدة في تشكيل مستقبل القطاع المالي في الكويت.

وأضاف: «علينا أن نركز على تطوير رأس المال البشري، فخير استثمار هو الاستثمار في المعرفة. كما نحتاج إلى كوادر تتمتع بمهاراتٍ تأسيسية متينة تلتزم بالتعلم والتطور المهني. وهذه الشهادة مثال على ذلك – فهي خير دليل على اجتياز برنامج احترافي يعد خريجيه لمواجهة تحديات القطاع المالي. أنا واثق بأنني أقف امام مجموعة من الكفاءات المهنية المؤهلة لإحداث تغيير إيجابي في هذا المجال».

واختتم العصيمي كلمته قائلاً إن «هناك العديد من التحديات التي نحتاج أن نتغلب عليها في المستقبل، وتعتبر تقلبات أسواق المال والضغط المستمر لتنويع الاقتصاد الوطني بعضاً منها. ومع ذلك، فأنا متفائل بأنه من خلال الالتزام القوي بالابتكار وتطوير رأس المال البشري، يمكننا التغلب على هذه التحديات معًا والخروج منها أقوى من أي وقت مضى».

جمعية المحللين الماليين هي الفرع المحلي لمعهد المحللين الماليين المعتمدين، الرابطة العالمية لمحترفي الاستثمار، التي تضع معايير التميز المهني وأوراق الاعتماد.

وتعد المنظمة رائدة في السلوك الأخلاقي في أسواق الاستثمار ومصدراً محترماً للمعرفة في المجتمع المالي العالمي، وتهدف إلى خلق بيئة تركز على مصالح المستثمرين بالدرجة الأولى، وتكون فيها الأسواق في أفضل حالاتها، وتنمو فيها الاقتصادات.

وفي كلمتها الترحيبية، قالت أمينة أبوتلف، رئيسة الجمعية بالكويت: «يضم مجتمعنا حالياً أكثر من 175,000 من حاملي شهادة المحلل المالي المعتمد في 164 سوقاً، يعملون في جميع أنحاء العالم من خلال 160 جمعية، بما في ذلك جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت».

وأضافت: «منذ تأسيسها في عام 2008، أخذت الجمعية على عاتقها مهمة دعم التعليم المستمر والتطوير المهني لمحترفي الاستثمار في الكويت، وترمز إلى تكافؤ الفرص وترحب بجميع المتخصصين في مجال الاستثمار الذين يرغبون في الالتزام والعمل باستمرار، لضمان حصول أي شخص على شهادة المحلل المالي المعتمد».

الجدير بالذكر أن بورصة الكويت وقعت مذكرة تفاهم مع الجمعية في أكتوبر 2018، بهدف توفير المحتوى التعليمي الخاص بأُسس الاستثمار، ليتم توفيره عن طريق أكاديمية بورصة الكويت أونلاين، البوابة التعليمية الرقمية من تصميم وتطوير بورصة الكويت التي تهدف إلى تعزيز المعرفة بسوق المال للمستثمرين الجدد والمحترفين، بالإضافة إلى التعاون في إقامة البرامج التدريبية والتوعوية.

back to top