طلبة AUM حققوا المركز الثاني في تحدي بابسون العالمي

• فريق الجامعة حصد المرتبة الأولى بالشرق الأوسط في مشاريع ريادة الأعمال

نشر في 12-06-2023
آخر تحديث 11-06-2023 | 20:13
حقق طلبة جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) المركز الثاني عالمياً، والأول في الشرق الأوسط، في تحدي بابسون العالمي لعام 2023، بمشاريع ريادة الأعمال.

التحدي شهد منافسة قوية بين أكثر من 2100 طالب من 22 جامعة في 17 دولة

وشهد التحدي منافسة قوية بين أكثر من 2100 طالب وطالبة من 22 جامعة حول العالم، أتاحت الفرصة لمجموعة من طلبة AUM المتميزين للعمل كفريق متعدد التخصصات، في الهندسة وإدارة الأعمال، تمكنوا من خلاله من إبراز مواهبهم العلمية وروحهم الريادية، بالإضافة الى كفاءتهم في الابتكار والإبداع.

طلبة «AUM» أبرزوا مواهبهم العلمية وروحهم الريادية وكفاءتهم في الابتكار والإبداع

وأثارت الحلول المبتكرة والمستدامة التي قدمها طلبة AUM، في مشروعهم الهادف لمساعدة المكفوفين عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي في النظارات والعكاز، اهتمام وإعجاب حكام المسابقة الذين أشادوا بكفاءة الطلبة والتزامهم بتحقيق تأثير إيجابي على المجتمع.




تحدي بابسون العالمي 2023

إن تحدي بابسون العالمي هو مسابقة رفيعة المستوى تقام سنويا بين طلبة الجامعات الأعضاء في شبكة بابسون للتعاون الجامعي - Babson Collaborative من جميع أنحاء العالم، وتجدر الإشارة إلى أن جامعة بابسون هي جامعة مقرها في بوسطن بالولايات المتحدة، وهي الجامعة الأولى بالعالم في مجال ريادة الأعمال.

وانطلقت نهائيات تحدي بابسون العالمي في 25 مايو 2023، وجمع التحدي 2163 طالبا وطالبة من 22 جامعة من 17 دولة مشاركة من جميع أنحاء العالم.

مشروعهم الفائز يساعد المكفوفين عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي في النظارات والعكاز

إن تحدي Babson هو عبارة عن مسابقة بين مشاريع مبتكرة لريادة الأعمال تساهم في تحقيق التنمية المستدامة، وهي مؤلفة من ثلاث مراحل: فخلال المرحلة الأولى، تعقد كل جامعة مشارِكة مسابقة محلية، ليتم ترشيح المتأهلين فيها للمرحلة التالية؛ ومن ثم تتنافس الفرق المشاركة في مباراة التصنيفات للمرحلة النهائية ليتم اختيار أفضل عشرة متأهلين، وأخيرا يتم اختيار أفضل ثلاثة مشاريع عالمية من قبل لجنة تحكيم دولية مؤلفة من خبراء وأخصائيين دوليين.

ويأتي تنظيم AUM السنوي لتحدي الشركات الناشئة ومشاركتها في تحدي بابسون العالمي للطلبة كجزء من جهودها لتعريف الطلاب بشكلٍ أكبر بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ومجال العمل الريادي.

مرحلة Babson للتصفيات النصف نهائية

وشهدت المرحلة الثانية من التحدي في بابسون، وهي المنافسات النصف نهائية بين أفضل 30 مشروعا مرشحا من الـ 22 جامعة المشارِكة. وفي 19 أبريل 2023، أعلنت جامعة بابسون عن أفضل عشرة مشاريع، ومن ضمنهم فرق AUM الثلاثة المشاركة.

المرحلة النهائية

وأخيرا، أُقيمت نهائيات تحدي بابسون العالمي في 25 مايو 2023، بحضور افتراضي واسع لجميع أعضاء الدول المشاركة، حيث تم اختيار مشروع Glassee’s لطلبة AUM كثاني أفضل مشروع على مستوى العالم.

ويأتي هذا الإنجاز نتيجة الدعم المستمر والمتابعة التي تقدمها AUM للطلبة والمستوى الرفيع للمشاريع البحثية في كل المجالات، سواء في ريادة الأعمال، أو الذكاء الاصطناعي، أو الروبوتات، أو الاستدامة، أو غيرها.

إن نجاح فريق AUM في هذا التحدي العالمي، يعزز الرسالة إلى شبابنا الكويتي والعربي، بأن مواهبهم وقدراتهم وإمكاناتهم لا تقل بأي شكل من الأشكال مع زملائهم من دول أوروبا وأميركا وكل العالم.

حكّام المسابقة أشادوا بكفاءة الطلبة والتزامهم بتحقيق تأثير إيجابي على المجتمع

وهذه الرسالة التعليمية والأهم، التي تحرص AUM على ترسيخها لدى طلبتها وعموم الشباب الكويتي، حيث تتمحور فلسفة AUM حول أن الثقة بالنفس والتطلع إلى التنافس العالمي هي أسلوب العملية التعليمية.

Babson Collaborative



تجدر الإشارة إلى أن Babson Collaborative هي مبادرة من جامعة بابسون ذات عضوية مؤسسية تجمع بين 37 جامعة وكلية، وتهدف إلى تطوير مجال تعليم ريادة الأعمال من أجل تحسين المجتمعات في مختلف أنحاء العالم. وتكمن مهمتها في بناء القدرات لتمكين الأفراد وتطوير القادة ورواد الأعمال الذين سيساهمون مستقبلاً في إيجاد حلول مبتكرة تمكنهم من خلق قيم اقتصادية واجتماعية مضافة حيثما وجدوا.

ومن أهم المزايا التي تقدمها عضوية هذه المنظمة هو إمكانية تبادل الممارسات والأبحاث الحديثة والمواد التعليمية بين مختلف الخبراء من جميع أنحاء العالم بهدف تطوير أساليب وتقنيات التدريس.

المرحلة الأولى: المسابقة المحلية في AUM واختيار المشاريع المؤهلة

نظمت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) أوائل هذا العام «تحدي الشركات الناشئة 2023 AUM Startup Challenge»، الذي شارك فيه 31 فريقا، حيث عرض طلبة AUM مشاريعهم وقدموا شرحا تفصيليا عنها، وكيف يمكن أن تساهم في النهوض بواحد أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة.

ونتج عن هذا التحدي تأهل ثلاث فرق رابحة من AUM، انتقلت إلى المرحلة التالية، وهي تحدي بابسون العالمي للطلبة Student Challenge Global.

والمشاريع المقدمة من الفرق الثلاثة الفائزة في AUM والمتأهلة للمرحلة النهائية هي:



في المركز الأول مشروع Glassee’s:



يضمن هذا المشروع مستقبلا أكثر إشراقا للمكفوفين عن طريق استخدام مستشعر لتحديد العناصر حول الشخص، بالإضافة إلى العصا الذكية للتنقل بكل أمان. عمل على هذا المشروع كل من الطلبة ديم العتيبي، وفرح الفجي، وعلياء ابراهيم فهد العنزي، وعفاف المريفع ويعقوب المجادي.

وفي المركز الثاني مشروع Computerized Braille Typewriter:



يهدف هذا المشروع إلى تطوير طابعات Braille الميكانيكية المتاحة حاليا بهدف خفض السعر وتوفير آلية كتابة سلسة. عمل على المشروع كل من يوسف الرشيدي، وعلي الحاج، وموسى ابراهيم خنيفر الرشيدي وأحمد العازمي.

أما في المركز الثالث فيأتي مشروع La Yengat:



وهو كناية عن تطبيق سيقلل من إهدار الطعام ويحافظ على جودة الأطعمة المتاحة للأشخاص المحتاجين. عمل على المشروع كل من شوق السمحان وسارة العُماني.

www.aum.edu.kw

back to top