مؤتمر «تمكين» يدعو لدعم تولي المرأة مناصب قيادية

نشر في 13-06-2023
آخر تحديث 13-06-2023 | 17:49
مشاركون في إحدى الجلسات الحوارية بالمؤتمر
مشاركون في إحدى الجلسات الحوارية بالمؤتمر

أكد مشاركون في النسخة الـ 43 من مؤتمر تمكين المرأة وبناء القدرات (تمكين) ضرورة توفير المزيد من الدعم لتمكين المرأة في المناصب القيادية.

وشدد المشاركون في المؤتمر، الذي أقامته المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات، على ضرورة منح المرأة المزيد من الفرص، لاسيما أن تطور المجتمعات يقاس بمدى وجودها في سوق العمل.

وقالت الأستاذة المشاركة في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، د. وفاء العرادي، في كلمتها إن هناك إشكاليات تشريعية وثقافية قد تواجه تقلد وتدرج المرأة في المناصب القيادية ببعض الدول بسبب الأولويات الاجتماعية التي قد تخل بدورها بالمساواة.

بدورها، دعت الإعلامية إقبال الأحمد في كلمة مماثلة إلى ضرورة تغيير النظرة النمطية لدى البعض تجاه المرأة بأن مكانها المنزل.

من جهتها، قالت الأستاذة في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت الدكتورة ملك الرشيد في كلمتها، إنه «ما لم تؤمن المرأة نفسها بكفاءة المرأة فلن يتحقق التغيير».

وأكدت عضوة لجنة المرأة والأعمال في جمعية المحامين، منى الأربش، ضرورة إجراء تعديلات تشريعية للمساهمة في مزيد من الارتقاء بالمرأة ومساهمتها في سوق العمل بقوة أكثر، علاوة على سد ما اعتبرته «ثغرات في عدم المساواة بين الجنسين» بما يتوافق ورؤية الدولة التنموية.

وقالت المحامية عذراء الرفاعي في كلمتها، إن «تطور المجتمعات يقاس بمدى تواجد المرأة في سوق العمل»، داعية إلى منحها المزيد من الفرص.

وألقت عضو منظمة «تمكين»، د. سلوى الجسار، كلمة أشارت خلالها إلى وجود ما اعتبرتها خللاً في تطبيق بعض التشريعات ودورا قاصرا للقطاع الخاص في بعض الأحيان تجاه المرأة.

back to top