اتفاقية لشراء طائرات «بيرقدار» التركية

• «الدفاع» أبرمتها بالتفاوض المباشر بـ 367 مليون دولار
• الصفقة تعزز قدرات الجيش... واختبار ناجح للطائرة عام 2019

نشر في 13-06-2023 | 18:33
آخر تحديث 13-06-2023 | 20:45
No Image Caption

عبر التفاوض المباشر بين حكومتي البلدين دون أي وسطاء، أبرمت الكويت ممثلة بوزارة الدفاع مع نظيرتها التركية عقداً لتوريد منظومة الطائرات بدون طيار من طراز «بيرقدار TB2» التركية بقيمة 367 مليون دولار.

وأعلنت «الدفاع»، في بيان على موقعها الإلكتروني ، أن هذا التعاقد يأتي بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش، إذ تتمتع هذه الطائرات بإمكانيات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف، ودعم العمليات العسكرية، وتوفيرها للمعلومات الاستخباراتية، فضلاً عن أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

من جهته، أعلن مركز التواصل الحكومي، على موقعه الإلكتروني ، أن مجلس الوزراء أحيط علماً في جلسته المنعقدة 7 الجاري، بتعاقد «الدفاع» مع الجانب التركي على شراء طائرات الـ «بيرقدار»، والتي تمت إجراءاتها وفقاً للقوانين والنظم المتبعة، وبموافقة الجهات الرقابية في البلاد.

وأوضح المركز أن عقد هذه الصفقة يشمل منظومة من الطائرات، وتجهيز منشآت خاصة لها تتضمن تسليح الطائرات ومعدات الحرب الإلكترونية، ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي، وتوفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية لها، مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد.

وأضاف أن الصفقة تتضمن أيضاً توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيّارين والفنّيين من الكوادر الوطنية، وتوفير جميع النشرات الفنية المطورة (جميع ما يطرأ من تحديثات على هذه المنظومة وتوابعها)، بالإضافة إلى إنشاء نظام للمحاكاة (simulator) مع توفير الدعم الفني مدّة 3 سنوات.

وتعتبر الكويت الدولة الـ 28 في العالم التي تبرم عقد شراء مثل هذه الطائرات المسيّرة، بعد امتلاك العديد من الدول لها، ومن بينها دول من مجلس التعاون.

وأعلنت «الدفاع» أنه تم اختبار هذا النوع من الطائرات بالكويت في يوليو 2019، والتي حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع في ظل ظروف مناخية صعبة، كارتفاع درجة الحرارة، وهبوب الرياح والعواصف الرملية، علماً بأن «بيرقدار» تأتي بطول 6.5 أمتار وعرض 12 متراً، وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كغ كحد أقصى، ومدى يبلغ 150كم، وبسرعة تصل إلى 70 عقدة (130 كم)، وقدرة على الطيران لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

back to top