نظمت بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة حملة للتبرع بالدم، احتفاءً باليوم العالمي للتبرع يوم 4 يونيو 2023 في مقر البورصة، بالتعاون مع بنك الدم المركزي.

بدأت هذه الحملة في 2004 من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، ومنظمة الصحة العالمية، وشركاء دوليين آخرين، وهي تُقام سنوياً في 14 يونيو، بالتزامن مع ذكرى ميلاد عالم الأحياء والطبيب النمساوي كارل لاندشتاينر، الذي يعتبر مؤسس نقل الدم الحديث.

Ad

كما تم اختيار شعار «تبرع بالدم، تبرع بالبلازما: شارك الحياة، شارك كثيراً» شعاراً لحملة هذا العام، إذ يسلط الضوء على المرضى الذين يحتاجون إلى الدعم من خلال نقل الدم مدى الحياة، ويؤكد الدور الذي يمكن أن يؤديه كل شخص من خلال تقديم الدم أو البلازما.

كما يبرز الشعار أهمية التبرع بالدم أو البلازما بانتظام لتوفير إمدادات آمنة ومستدامة من الدم ومنتجات الدم، لتكون متاحة دائماً في جميع أنحاء العالم، لتسهل عملية تلقي العلاج لجميع المرضى المحتاجين.

وتهدف الحملة هذا العام إلى الاحتفاء بالمتبرعين بالدم، وتشجيعا للأصحاء على التبرع بشكلٍ منتظم، وتسليط الضوء على الدور المهم للتبرعات التطوعية بالدم والبلازما بانتظام، بهدف وصول أسهل وأوسع لمنتجات الدم الآمنة، إضافة الى تعزيز دعم برامج الدم الوطنية وتعزيزها واستدامتها على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي بين الحكومات والمجتمع المدني.

ويشكل تنظيم هذه الحملة جزءاً من جهود بورصة الكويت للاستفادة من الشراكات المستدامة، لتعزيز هذه القضية الاجتماعية، ويتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وعلى وجه الخصوص الهدف الثالث المتمثل في الصحة الجيدة والرفاهية، والهدف السابع عشر المتمثل في الشراكة من أجل تحقيق الأهداف.

وتنص اســتراتيجية بورصة الكويت للاستدامة المؤسسية علــى ضمــان تطبيــق المبــادرات، وتوافقهــا مــع حوكمــة المسؤولية الاجتماعيــة للشــركة، ومعاييــر افضل الممارســات في القطاع الذي تعمل به، وتوقعــات المســتثمرين، بالإضافة الى إنشاء شــراكات قويــة ومســتدامة تســاعد بورصــة الكويــت علــى تحقيــق النجــاح، وتتيــح للشــركة الاســتفادة مــن قــدرات ونقــاط قــوة الشــركات أو المؤسسات الأخــرى التــي تمتلــك خبــرة فــي مجــالات مختلفـة، فضلا عن دمـج جهود المسؤولية الاجتماعية للشــركات مــع ثقافــة الشــركة، لتحقيــق الاســتدامة والتأثير المســتمر ليتــم تنفيــذه وغرســه فــي عمليات الشركة اليومية.

وفي إطار استراتيجيتها، أطلقت بورصة الكويت العديد من المبادرات بالشراكة مع المنظمات المحلية والدولية، منها: الأمم المتحدة، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وجمعية الهلال الأحمر الكويتي، والجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفى، وغيرها.

وتتبنى البورصة نهجاً طامحاً لخلق قيمة طويلة الأمد للأطراف المعنية، مع التركيز على دعم المنظمات غير الحكومية والبرامج الخيرية، ومحو الأمية المالية والتوعية بأسواق المال، بالإضافة إلى تمكين المرأة، ومكافحة التلوث، والمساهمة في تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في الكويت.