«أجيليتي»: 50 مليون دينار لتطوير «جدة اللوجستي»

مقابل حقوق التشغيل 25 عاماً

نشر في 03-11-2022 | 13:32
آخر تحديث 03-11-2022 | 20:23
من المتوقع أن يتم افتتاح المجمع في الربع الأول من 2025
من المتوقع أن يتم افتتاح المجمع في الربع الأول من 2025

أعلنت شركة أجيليتي أنها ستطور مجمعاً لوجستياً ضخماً لأغراض التخزين والتوزيع بالقرب من جدة كجزء من اتفاقية الامتياز التي أعلنتها الهيئة العامة لعقارات الدولة في السعودية.

ويقع المشروع في منطقة المحجر بجنوب محافظة جدة على أرض فضاء مساحتها 576.760 م2، وسيتم تطوير بنيتها التحتية لبناء مجمع لوجستي وفق أحدث المواصفات العالمية، وسوف تباشر «أجيليتي» الأعمال الإنشائية في الربع الأول من 2023، ومن المتوقع أن يتم افتتاح مجمع أجيليتي اللوجستي ــ جدة في الربع الأول من 2025.

وقّع العقد كلٌّ من نائب محافظ الهيئة للاستثمار وتطوير الأعمال المكلّف حمزة العسكر، ونائب الرئيس التنفيذي لشركات أجيليتي للمجمّعات اللوجستية ماهر آل ثابت، في مقر الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض.

وبموجب شروط الاتفاقية مع الهيئة العامة لعقارات الدولة – السعودية، ستستثمر «أجيليتي» 611 مليون ريال سعودي ما يعادل 163 مليون دولار (50 مليون دينار) لبناء المجمع اللوجستي مقابل حقوق التشغيل لمدة 25 عاماً.

والجدير بالذكر، أن «أجيليتي» تدير حالياً أكثر المجمعات اللوجستية تطوراً في المملكة - وهي مجمعات أجيليتي اللوجستية في الرياض والتي تبلغ مساحتها 870.000 م2، ومجمع أجيليتي اللوجستي في الدمام ومساحته 200.000 متر مربع.



يأتي هذا الإعلان بعد أيام من كشف النقاب عن خطة الحكومة السعودية الشاملة لتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي، وذلك تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ومن جهته، أكد محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة إحسان بافقيه أن «هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الهيئة الدؤوب لتحقق أهدافها الاستراتيجية نحو رفع إدارة الأصول العقارية للدولة، وتعظيم دورها التنموي والاقتصادي»، مبيناً أن الهيئة تقوم بدراسة محفظتها العقارية، وتعمل على تحويلها إلى فرص استثمارية، من خلال توفير أراضٍ مناسبة، وضخها في مشاريع رائدة تدعم التنمية المستدامة، وذلك بالشراكة مع القطاع الخاص.

ولفت إلى أن مثل هذه المبادرات تساهم في رفع مساهمة القطاع العقاري الحكومي في الناتج الإجمالي المحلي، وترفع من قيمة أراضي الدولة (الخام)، عبر تطوير بنيتها التحتية وإنشاء المباني والمرافق عليها.

وسوف يوفر مجمع أجيليتي اللوجستي في جدة خدماته للعملاء المحليين والدوليين في قطاعات التجزئة، والبضائع الاستهلاكية، والتكنولوجيا، والسيارات والمركبات، والطاقة والتجارة الإلكترونية.

بدوره، قال ميشيل صعب، الرئيس التنفيذي لأجيليتي للمجمعات اللوجستية - العمليات العالمية: «سيعمل مجمع أجيليتي اللوجستي في جدة على تسريع عجلة النمو الاقتصادي في السعودية، كما أنه سيتيح المجال لتوسّع الشركات العالمية والمحلية في المملكة». وأضاف صعب: «تمنح خدمات التخزين والتوزيع الفائقة الكفاءة ميزة تنافسية ضخمة للشركات العاملة في هذه المجمعات من خلال تسريع وصولها للأسواق، وخفض التكاليف والمخاطر، وزيادة كفاءة دوران المخزون وتعزيز الإنتاجية».



back to top