خاص

الرشيدي لـ الجريدة.: إبرة جديدة لمرضى السكري المصابين بارتشاح الشبكية

تُعطى مرة واحدة كل 3 سنوات بدلاً من مرة شهرياً

نشر في 03-11-2022 | 13:50
آخر تحديث 03-11-2022 | 21:07
رئيس قسم العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الرشيدي
رئيس قسم العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الرشيدي
زف استشاري طب وجراحة العيون والشبكية، رئيس قسم العيون في مستشفى الفروانية د. صلاح الدين الرشيدي بشرى سارة للمرضى الذين يعانون داء السكري ويتناولون إبرة شهريا لعلاج الارتشاح أو السوائل في مركز الإبصار والشبكية.

وقال الرشيدي في تصريح لـ «الجريدة» إن وزارة الصحة وفرت إبرة لهؤلاء المرضى تعطى مرة واحدة كل 3 سنوات بدلا من تناولها كل شهر، داعيا المرضى إلى سؤال طبيبهم المعالج عن هذه الإبرة الجديدة والتي تعطى للكويتيين فقط.

وأضاف أن الإبرة الجديدة تتميز بأنها تحافظ على سلامة العين، حيث إن العين معرضة للالتهابات بسبب كثرة إعطاء الإبرة مرة شهريا.

وأوضح أن علاج بعض الحالات يكون صعبا من خلال الإبر التقليدية، لافتا إلى أن بعض الحالات لا تستطيع تناول الإبرة الجديدة ومنها من يعانون تليفا في مركز الإبصار لشبكية العين.



مؤتمر طب الأطفال

من جانب آخر، أعلنت رئيسة الهيئة الطبية في مستشفى الصباح د. إيمان العنيزي افتتاح المؤتمر السنوي الأول لطب الأطفال في الكويت غدا وحتى 6 الجاري، برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقالت العنيزي في تصريح صحافي إن المؤتمر الذي ينطلق تحت شعار «أطفالنا أولا وقبل كل شيء»، يُعد الأول من نوعه، حيث يضم جميع أقسام الأطفال في الكويت تحت مظلة مجلس أقسام الأطفال، مشيرة إلى أن نحو 500 طبيب سجلوا للمشاركة في فعاليات المؤتمر حتى الآن.

وأكدت العنيزي، وهي رئيسة المؤتمر، أنه يضم نخبة من أطباء الأطفال الاختصاصين من جميع أقسام الأطفال في الكويت، والاطباء العالميين من اوروبا وأميركا وكندا وكذلك من منطقة الخليج.

وأوضحت أن المؤتمر يضم 3 ورش عمل قبله عن العناية المركزة للأطفال برئاسة د. فجر التمار، فضلا عن ورشتي تدريب على دورات الانعاش الطبي وأخرى عن استعمال السونار في أماكن الرعاية الطبية.

وأشارت إلى أن المؤتمر يشمل عرض 16 ورقة عمل بحثية، ومحاضرات عن طوارئ الأطفال والعناية المركزة، وأمراض الجهاز الهضمي والدم ، والأورام، والأمراض الوراثية والالتهابات التنفسية، كما يشمل الطب التطوري والتغذية ونمو الاطفال وتقديم الخدمات المتعددة التخصصات للمرضى ذوي الأمراض المزمنة.

back to top