تمديد مناقصات إعادة الغطاء النباتي في الكويت

• قيمة العقود الإجمالية تقدّر بـ 675 مليون دولار

نشر في 13-06-2023
آخر تحديث 13-06-2023 | 19:33
الجهاز المركزي للمناقصات العامة
الجهاز المركزي للمناقصات العامة

من المتوقع تمديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات مرة واحدة على الأقل لعقود إعادة الغطاء النباتي البالغة 675 مليون دولار، والتي تم طرحها أخيرا كجزء من برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (Kerp) الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات.

وبحسب «ميد»، فان الموعد النهائي لتقديم العطاءات الرسمية هو 18 الجاري. ومن المتوقع أن يعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت (Capt)، خلال الأيام المقبلة، عن موعد إغلاق جديد. وقال أحد المصادر: «من المتوقع التمديد كردّ على استفسارات المقاول التي يجب مناقشتها والموافقة عليها ونشرها».

وتم بالفعل تمديد الموعد النهائي مرة واحدة من تاريخ الإغلاق السابق في 16 أبريل، ومن المتوقع أن يتم تقسيم المشروع إلى 4 حزم بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 675 مليون دولار، على أن يتم منح عقود إعادة الغطاء النباتي الأربعة التي قدّمتها شركة نفط الكويت إلى 4 مقاولين منفصلين، وتشمل مجموعة واسعة من أنشطة العمل، وفقًا للوثائق الداخلية التي حصلت عليها شركة ميد في مارس.

وقد تم تقسيم هذه الأنشطة إلى أعمال تمكين وأعمال إعادة الغطاء النباتي، وتشمل أعمال التمكين المطلوبة دراسات الصحة والسلامة والبيئة، والمسوحات الطبوغرافية، وشق طرق، وتركيب مكاتب مؤقتة بالمواقع، وتقييم المخاطر التي تشكلها الذخائر غير المنفجرة، وإجراء المسوحات الجيوفيزيائية للذخائر غير المنفجرة، وإزالة الذخائر غير المنفجرة، وتركيب سياج، وتركيب بئر مراقبة المياه الجوفية، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشتل في الموقع، إضافة الى تصميم وإنشاء المكاتب الدائمة، وتصميم وبناء وتشغيل خط أنابيب المياه والصهاريج المرتبطة به، وتصميم وبناء وتشغيل نظام دائم لمعالجة المياه وملحقاته، والبنية التحتية لآبار المياه وربطها.

فيما تشمل أعمال إعادة الغطاء النباتي المطلوبة شراء المصنع وتسليمه، وإجراءات الزراعة والتخطيط والري والرعاية اللاحقة والصيانة، وسيستخدم الفائزون بالعقود التربة التي تتم معالجتها حاليًا لإزالة التلوث النفطي في مشاريع المعالجة الجارية، كما سيتم توزيع هذه التربة في مناطق متعددة وبذرها بالنباتات المحلية.

يذكر أنه تمت الموافقة على نحو 10 أنواع مختلفة من العشب والشجيرات للمشروع، إضافة إلى نوعين مختلفين من الأشجار. وبعد منح العقد، ستكون هناك «فترة تأسيس» مدتها 180 يومًا قبل أن يبدأ العقد رسميًا، وسيتبع ذلك «فترة أداء» تبلغ 2000 يوم. وفقًا لجدول المشروع الأصلي، سيتم الانتهاء من تركيب المصنع بحلول نهاية مارس 2027، وكان من المقرر الانتهاء من المشروع بأكمله بحلول نهاية يوليو 2029، بسبب التأخير في جدول العطاءات، ومن المرجح أن يتم تأجيل أهداف استكمال المشروع.

back to top