العليان: وقف الابتعاث إلى مصر والأردن قرار صحيح وفي مصلحة الجميع

• طالب النواب بدعم التعليم وقضاياه وإبعاده عن الصراعات والخلافات السياسية

نشر في 14-06-2023
آخر تحديث 14-06-2023 | 20:14
النائب حمد العليان
النائب حمد العليان

اعتبر النائب حمد العليان قرار وقف الابتعاث إلى مصر والأردن صحيحا وفي مصلحة التعليم.

وقال العليان، في تصريحي صحافي: على وزارة التعليم العالي توفير البدائل للطلبة الذين كانت لديهم رغبة في الدراسة بمصر والأردن خلال العام الجامعي المقبل.

وأضاف: أخذت الوقت الكافي من أجل دراسة قرار وقف الابتعاث في التخصصات الطبية لمصر والأردن، وهاتفت وزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني بهذا الشأن، لأتبين طبيعة القرار، وقرأت تفاصيله حتى أكوّن رأيا تفصيليا حول الموضوع، وبعد هذا البحث تأكدت من صحته، وأنه يصب في مصلحة التعليم وطلبة الكويت، ويحقق الجودة التعليمية.

وأشار إلى أن الدراسة في مصر والأردن في تخصصات الطب المختلفة كانت تتمثل بأن يلتحق الطالب مباشرة بالجامعة، ثم يتحول أتوماتيكيا بعد سنة إلى نظام البعثات، وهذا تسبب في تضخّم كبير بأعداد طلبة الطب في البلدين.

وقال: اطّلعت على تفاصيل القرار كاملة، وكوّنت وجهة نظر موضوعية، وأتمنى من النواب دعم التعليم وقضاياه، ولا بدّ أن يكون في معزل عن الصراعات والخلافات السياسية.

وأكد العليان أن جودة التعليم لا تقبل المساومة، وهي خط أحمر، لأنّ التعليم اليوم هو أساس المستقبل.

وشدد على ضرورة أن يتجه نواب الأمة الى تطوير التعليم من خلال دعم العملية التربوية، وإطلاق التشريعات الكفيلة بالنهوض به، تعزيزا لرأس المال البشري والإبداعي، وتحقيقا لجودة التعليم، وصولا الى كويت جديدة في تعليمها ومستقبل زاهر ومشرق لأبنائها في مختلف التخصصات والمجالات.

وكانت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف، لمياء الملحم، قد أكدت أن الوزارة ماضية في قرار إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن، وذلك للحفاظ على جودة برامج الابتعاث، والالتزام بتوصيات تقارير اللجان الفنية التابعة للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، مبينة أن هذا الأمر يأتي لتطوير وتحسين جودة برامج الابتعاث، ومضيفة أن «ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل بالتراجع عن قرار وقف الابتعاث عار عن الصحة».

back to top