وزير الطاقة السعودي: «أوبك» و«أوبك +» نجحا في تحقيق الاستقرار

نشر في 16-06-2023 | 13:58
آخر تحديث 17-06-2023 | 03:11
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان اليوم الجمعة إن منظمة الدول المصدر للنفط «أوبك» وتحالف «أوبك +» نجحا في تحقيق الاستقرار في أسعار النفط بما فيه منفعة للدول الأعضاء ولصناعة النفط بشكل عام ولضمان مفهوم أمن الطاقة عالمياً.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمير عبدالعزيز بن سلمان خلال احتفالية تستضيفها العاصمة العراقية «بغداد» بمناسبة الذكرى الماسية لتأسيس «أوبك» بحضور وزراء الطاقة والنفط في عدد من الدول الأعضاء.

وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن «أوبك» حققت الغاية التي أنشئت من أجلها، مؤكداً أنها عززت مسيرتها بالمقترح السعودي بتشكيل تحالف «أوبك +» والذي أكسبها قدرات إضافية وساعدها في تحقيق غاياتها.



وأضاف أنه لولا التوافق والشعور بأهمية كل عضو داخل المنظمة لما تمكنت «أوبك» و«أوبك +» من الحفاظ على استقرار الأسواق في ظل الظروف الراهنة والتقلبات الاقتصادية وحالات عدم اليقين التي يعانيها العالم في جميع القطاعات الأخرى.

وأشاد الوزير السعودي بنتائج الاجتماع الأخير لتحالف «أوبك +» في فيينا وحالة التوافق المتحققة فيه، مؤكداً أن نتائجه دعمت الدول الأعضاء وبعثت حالة من الطمأنينة أمام الجهات المستثمرة في مجال النفط والطاقة.

وكان وزراء النفط في الدول الأعضاء بتحالف «أوبك +» اتفقوا في الرابع من يونيو الجاري على تمديد الخفض الطوعي للإنتاج وتعديل خطوط أساس إنتاج دولهم حتى نهاية عام 2024.

وجاء في البيان الختامي الصادر عن دول التحالف أنه سيتم ضبط المستوى الإجمالي لإنتاج النفط الخام للدول الأعضاء في «أوبك» والدول غير الأعضاء في المنظمة إلى 40.46 مليون برميل يومياً اعتباراً من أول يناير 2024 إلى نهاية ديسمبر 2024.



back to top