«بيتك» يفوز بـ 7 جوائز مرموقة من «إيميا فاينانس»

• تقديراً لإسهاماته في صناعة التمويل الإسلامي ودوره بسوق إصدارات الصكوك

نشر في 17-06-2023
آخر تحديث 17-06-2023 | 19:02

فاز بيت التمويل الكويتي (بيتك)، بـ 7 جوائز مرموقة من مجلة إيميا فاينانس في النسخة الخامسة عشرة من جوائز القطاع المصرفي في الشرق الأوسط لعام 2022، تقديراً لإسهاماته البارزة في صناعة التمويل الإسلامي، ودوره الريادي في سوق إصدارات الصكوك وابتكار الحلول والمنتجات التمويلية، إضافة إلى نجاحه في صفقة الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد- البحرين.

وحصد «بيتك» جائزة أفضل مؤسسة مالية إسلامية (على مستوى أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا)، وجائزة أفضل صكوك لمؤسسة مالية (عن صفقة صكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة 750 مليون دولار)، وجائزة أفضل صكوك بقيمة 500 مليون دولار لمؤسسة مالية (صفقة صكوك بنك أبوظبي الأول)، وجائزة أفضل صكوك سيادية (صفقة الصكوك السيادية لجمهورية تركيا بقيمة 3 مليارات دولار لأجل خمس سنوات)، وجائزة أفضل صكوك غير محلية (صفقة صكوك البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 1.6 مليارات دولار)، وجائزة الابتكار في الصكوك (صفقة إصدار صكوك للدائرة الخاصة لسمو الشيخ محمد بن خالد آل نهيان بقيمة 300 مليون دولار)، وجائزة أفضل صفقة استحواذ واندماج لمؤسسة مالية (عن استحواذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد).

الجوائز تعكس إسهامات «بيتك» في تطوير صناعة التمويل الإسلاميالسميط

وتعد جوائز «إيميا فاينانس» من أهم الجوائز في القطاع المصرفي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، التي تهدف إلى تكريم المؤسسات المصرفية بناءً على أدائها المالي، ومعايير جودة خدماتها، والتميز في القطاع المصرفي، حيث تستند جوائز المجلة المالية المرموقة إلى معايير أساسية في عملية اختيارها لأفضل البنوك، تتضمن الحصة السوقية للبنك، ونمو منتجاته في السوق، وربحيته، إضافة إلى جودة استراتيجية أعماله، وإسهاماته في الصناعة، ودوره في أسواق الإصدارات، والابتكار في المنتجات والخدمات.

وبهذه المناسبة، قال المدير العام لخزانة الكويت في «بيتك»، أحمد عيسى السميط، إن الفوز بهذه الجوائز يظهر الإنجازات التي ساهم بها «بيتك» في تطوير صناعة التمويل الإسلامي، ودعم الاحتياجات التمويلية للشركات.

وأضاف أن مشاركة البنك في ترتيب وإصدار صكوك لدول ومؤسسات مالية كبيرة يؤكد على السمعة العريقة التي يتمتع بها، والثقة العالمية والمكانة المرموقة التي يحوزها في الأسواق الدولية، إضافة إلى خبراته الممتدة في ابتكار حلول وأدوات مالية تتماشى مع أعلى المعايير العالمية وتلبي احتياجات العملاء في صناعة التمويل الإسلامي.

«بيتك» لديه باع طويل في تطوير أسواق إصدارات الدينالمرزوق

وحول جائزة أفضل صفقة استحواذ، أوضح السميط أن صفقة استحواذ «بيتك» على البنك الأهلي المتحد - البحرين التاريخية التي أسفرت عن إنشاء كيان مصرفي ضخم من خلال تحول «بيتك» إلى أكبر بنك في الكويت وثاني أكبر بنك إسلامي من حيث الأصول على مستوى العالم، تمكّن البنك من ترسيخ قيادته لصناعة الصيرفة الإسلامية، وتساهم في توسيع انتشاره جغرافياً بإمكانات أقوى.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة بيتك كابيتال، الذراع الاستثمارية لـ «بيتك»، عبدالعزيز المرزوق عن سعادته بالفوز بخمس جوائز تتعلق بالصكوك، وقال إن لدى «بيتك» باعا طويلا في تطوير أسواق إصدارات الدين، مما جعل البنك في طليعة المؤسسات المالية الإسلامية.

وأوضح المرزوق أن لدى «بيتك» دوراً رئيساً في السوق الأولي لإصدارات الصكوك، إضافة إلى دوره الأساسي كصانع سوق، لاسيما أن الصكوك كأدوات تمويل متوافقة مع الشريعة تتيح للشركات دخول أسواق رأس المال بشكل مباشر.

back to top