قال سفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، بدر العوضي، إن الكويت تولي أهمية كبرى لاستقرار العراق ورخائه، وإنها حريصة على إعادة الازدهار إلى ربوعه.

جاء ذلك في تصريح أدلى به السفير العوضي لـ «كونا» على هامش مشاركته في المؤتمر الـ 11 لمجلس الأعمال العراقي - البريطاني المنعقد في لندن تحت شعار «العراق 2023 منفتح على العالم».

Ad

وأضاف العوضي أن «الكويت كانت سبّاقة في المشاركة في جهود المجتمع الدولي، لدعم الاستقرار وإعادة إعمار العراق، لاسيما المؤتمر الذي استضافته في عام 2018، والذي بلغت فيه تعهدات الدول المشاركة 30 مليار دولار».

وأكد حرص شعوب المنطقة وتطلعها لاسيما الكويت لإعادة الاستقرار والازدهار إلى العراق، مضيفا «الكويت بوابة اقتصادية للعراق واستقراره وتطوره يعود بالنفع على البلدين».

وفي كلمته أمام المؤتمر أشار السفير العوضي إلى مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق.

ولفت إلى بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم 2023 التي استضافتها محافظة البصرة العراقية في يناير الماضي، وحضرها نحو 15 الف مواطن كويتي.

وذكر «هذا عدد كبير يعكس اهتمام الكويتيين بزيارة العراق، وهو مؤشر على وجود فرص واعدة أمام العراق خصوصا في مجال الاستثمار».

ولفت إلى أن قرار السلطات العراقية بمنح المواطنين الكويتيين تأشيرة الدخول عند الحدود البرية يسهل حركة المسافرين من العراق الى الكويت، سواء لغرض التبادل الثقافي أو الأعمال التجارية «لاسيما في مناطق جنوب العراق التي اعتاد الكويتيون، خصوصا التجار منهم، التردد عليها منذ القدم، الأمر الذي يمهد الطريق أمام فرص خلق بيئة ملائمة للتجارة».

وفيما يتعلق بالدعم الذي تقدمه الكويت لمشاريع البنى التحتية والتنمية في العراق، أوضح السفير العوضي أن الكويت تنشط في هذا المجال عبر الصندوق الكويتي للتنمية، الذي يمول حاليا بناء مدارس حديثة في بغداد وغيرها من المدن بقيمة 75 مليون دولار.