مستشفى جابر نظّم ورشة جراحية لإصلاح الفتوق المعقدة

• عن طريق المنظار الجراحي باستخدام تقنية «لايرا»

نشر في 18-06-2023 | 12:51
آخر تحديث 18-06-2023 | 20:15
المزيدي والشريف خلال إجراء العملية
المزيدي والشريف خلال إجراء العملية

نظم مستشفى جابر الأحمد ورشة عمل جراحية لإصلاح الفتوق المعقدة عن طريق المنظار الجراحي باستخدام تقنية «لايرا».

وقال اختصاصي أول الجراحة العامة والمناظير في المستشفى، د. عمر الشريف، في تصريح صحافي، إن التقنية الحديثة لها فوائد عديدة من أهمها الابتعاد عن المشرط الجراحي التقليدي، مضيفا أن ذلك يقلل من فترة المكوث في المستشفى، كما يقلل أيضا الاعتماد على المسكنات الطبية، إضافة إلى أن استخدام هذه التقنية الحديثة لا يحتاج إلى وضع «أنابيب تصريف» بعد إجراء العملية.

وأضاف الشريف أن هذه العمليات كانت في السابق تجرى عن طريق الفتح، وكان ذلك يستدعي أن تكون فترة الاستشفاء والإقامة بالمستشفى أطول، حيث إنها تصل من أسبوع إلى نحو 10 أيام، وكذلك العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية للمريض تكون أطول، كما أن استهلاك المسكنات يكون أكبر، وكانت توضع أنابيب صرف بعد العملية.

من جهته، أكد رئيس قسم الجراحة في المستشفى، د. سليمان المزيدي، سعي مستشفى جابر لتقديم أحدث التقنيات الحديثة لإجراء العمليات للمرضى بمساعدة الخبرات العالمية، خصوصا الحالات المتقدمة.

وأضاف أن الكويت تحتل المرتبة الأولى عالميًا في ارتفاع نسبة السمنة، والمرتبة الثالثة في انتشار مرض السكري، مما يزيد من احتمالات حدوث فتاق في جدار البطن بنسبة عالية، ويؤثر سلبا على سرعة التئام الجرح عند إجراء عملية إصلاح الفتاق بالشبكات الجراحية التقليدية. وقال إنه تم استخدام أحدث الشبكات الجراحية لأول مرة في الكويت، والتي تسمى بالشبكة الذكية Hybrid Mesh المصممة لإصلاح الفتق الجراحي، وإعادة بناء جدار البطن للمرضى الذين يعانون درجات متقدمة من الفتاق.

وذكر أن هذه الشبكات تتميز بتركيبتها الفريدة والمميزة التي تتكون من طبقتين داخلية وخارجية، وتتوسطهم مادة الـ PTFE التي تجعل، بدورها، هذه الشبكة هي الأقوى وتقلل من حدوث الالتصاقات.

back to top