بكلمات جامعة أشبه بخريطة طريق توجيهية للحكومة الجديدة خلال المرحلة المقبلة، أكد سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد أن الكويت هي الأمانة الكبرى وصونها وتوفير العيش الكريم لأبنائها الغاية العظمى؛ وعليه «فإننا جميعاً شركاء في تحقيق رؤيتها وأهدافها، متجاوزين العقبات، متحدين لتحقيق التطلعات».

ووجه سموه، في كلمته لدى استقباله، أمس، التشكيلة الجديدة برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، إلى ضرورة بدء هذه المرحلة من العمل الوزاري بوعي كامل ويقظة تامة للمحافظة على مصالح الوطن والمواطنين، مشدداً على أهمية ترسيخ دولة القانون والمؤسسات، وتجسيد العدالة والمساواة، عند السعي لتحقيق النهضة الشاملة، مع وضع مصلحة الكويت فوق كل اعتبار.

Ad

وأشار إلى أن من أهم مقومات نجاح العمل الوزاري حسن اختيار القيادات القادرة على الارتقاء بوطننا وتقدمه وازدهاره، مبيناً أن التعاون بين سلطات ومؤسسات الدولة المختلفة أساس لأي عمل وطني ناجح، وهو الأسلوب الأمثل لإنجاز القضايا التي تهم الوطن والمواطنين «فتعاونوا، وسددوا، وقاربوا... واستبشروا بالخير تجدوه».

ودعا سموه الوزراء الجدد إلى «التركيز على الأولويات وتحقيق التطلعات على جميع المستويات، متابعين تنفيذ برامجكم الحكومية وفق خطط زمنية»، موجهاً إياهم أن «حددوا مكامن الخلل ومواطن القصور، وأحسنوا الدراسة والتشخيص، قفوا على الأسباب، وضعوا الخطط والأهداف؛ للوصول إلى المعالجة والإصلاح».

كما أوصاهم سموه بأن «تلمسوا هموم المواطنين ومشاكلهم، واطرقوا جميع أبواب الارتقاء بما تقدمونه من خدمات عامة وتطوير البنية التحتية؛ ليستشعر الجميع بإنجازات واقعية ملموسة، يعود أثرها عليهم... وهذا أقل حق من حقوقهم المشروعة.

بدوره، قال سمو رئيس الوزراء، في كلمته، إن الوزارة الجديدة وقد أدت القسم العظيم، تعاهد الله سبحانه أولاً، ثم صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، «وسموكم وأهل الكويت الأوفياء جميعاً على أن نكون أهلاً للثقة الغالية في حمل المسؤولية في هذه المرحلة المهمة من تاريخ وطننا الغالي».

وأكد سموه أن هدف الحكومة مصلحة الكويت الحبيبة، مشدداً على أن التعاون الإيجابي البناء مع مجلس الأمة وجميع أطياف المجتمع ومؤسساته سيكون «عماد أعمالنا لتحقيق الإنجاز المأمول».

وفي تفاصيل الخبر:

دعا سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، الحكومة الجديدة إلى ترسيخ دولة القانون والمؤسسات وتجسيد العدالة والمساواة ووضع مصلحة الكويت في المقام الأول، مطالبا إياهم بتلمّس هموم المواطنين ومشاكلهم، وطرْق جميع أبواب ارتقاء الخدمات العامة وتطوير البنية التحتية؛ ليستشعر الجميع بإنجازات واقعية ملموسة، يعود أثرها عليهم، قائلا إن هذا أقل حق من حقوقهم المشروعة.

سمو نائب الأمير يستقبل رئيس مجلس الوزراء والوزراء لأداء اليمين الدستورية

وأكد سموه أن التعاون بين سلطات ومؤسسات الدولة أساس لأي عمل وطني ناجح، مشيرا إلى أنه هو الأسلوب الأمثل لإنجاز جميع القضايا المهمة التي تهم الوطن والمواطنين، ومضيفا أن «أمامكم مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب لمواصلة مسيرة الإصلاح، وعليكم مع بدء مرحلة جديدة المحافظة على مصالح الوطن والمواطنين، وأنا معكم الموجه والناصح الأمين».

جاء ذلك خلال استقبال سموه، بقصر بيان صباح أمس، رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد لأداء اليمين الدستورية بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء، كما قدم لسموه الوزراء في الحكومة الجديدة، حيث أدوا اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

ووجّه سموه كلمة سامية بهذه المناسبة جاء في نصها: يسرني في هذا المقام وقد نلتم ثقة قائدنا ووالدنا أمير البلاد المفدى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، وثقتي، وأقسمتم أمام الله وأمامنا وأمام أبناء وطننا العزيز بتحمّل الأمانة والمسؤولية، أن أنقل لكم تحيات سموه، متعه الله بالصحة والعافية ورعاه، ودعوات سموه الخالصة بأن يوفقكم الله، ويعينكم ويسدد خطاكم في أداء رسالتكم الهادفة إلى خدمة وطننا الحبيب وما فيه صالحه، وتحقيق طموحات شعبه ومصالحه.

وقال سموه: كما نقدر جميع جهود إخوانكم وأخواتكم الوزراء السابقين الذين اجتهدوا في خدمة وطنهم، وقدّموا في سبيله ما في وسعهم، راجين لهم التوفيق ومواصلة العطاء في أي موقع.

الكويت الأمانة الكبرى

وأضاف سموه: عندما تكون الكويت الأمانة الكبرى وصونها وتوفير العيش الكريم لأبنائها الغاية العظمى؛ فإننا جميعا قيادة وحكومة ومجلس أمة وشعبا شركاء في تحقيق رؤيتها وأهدافها... متجاوزين العقبات... متحدين لتحقيق التطلعات؛ لتظل دولتنا الكويت - كما عهدناها - مزدهرة ذات مكانة متميزة.

وتابع سموه: وعليه فإن أمامكم مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب لمواصلة مسيرة الإصلاح... وعليكم مع بدء مرحلة جديدة من العمل الوزاري الوعي الكامل واليقظة التامة للمحافظة على مصالح الوطن والمواطنين... وأنا معكم الموجّه والناصح الأمين.

العدالة والمساواة

واستطرد سموه: عليكم - وأنتم تسعون لتحقيق النهضة الشاملة لوطننا العزيز - ترسيخ دولة القانون والمؤسسات، وتجسيد العدالة والمساواة، ووضع مصلحة الكويت في المقام الأول وفوق كل اعتبار، قائلا: ابذلوا قصارى جهودكم باتزان وحكمة... ملتزمين بثوابتنا الوطنية... مركزين على الأولويات وتحقيق التطلعات على كافة المستويات... متابعين تنفيذ برامجكم الحكومية وفق خطط زمنية... مرسخين بين الشعب الكويتي العدالة الاجتماعية.

وأردف سموه: حددوا مكامن الخلل ومواطن القصور، وأحسنوا الدراسة والتشخيص... قفوا على الأسباب، وضعوا الخطط والأهداف؛ للوصول إلى المعالجة والإصلاح... ومن ثم التطوير بكل ثقة وارتياح، وتلمّسوا هموم المواطنين ومشاكلهم، واطرقوا كافة أبواب الارتقاء بما تقدمونه من خدمات عامة وتطوير البنية التحتية؛ ليستشعر الجميع بإنجازات واقعية ملموسة، يعود أثرها عليهم... وهذا أقل حق من حقوقهم المشروعة.

مقومات النجاح

وقال سموه: ونحن نجزم بأن من أهم مقومات نجاح العمل الوزاري: العمل الجاد المنظم، والمتابعة الميدانية، وحسن اختيار القيادات القادرة على الارتقاء بوطننا وتقدمه وازدهاره.. فإننا نؤكد أن التعاون بين سلطات ومؤسسات الدولة المختلفة أساس لأي عمل وطني ناجح، وهو الأسلوب الأمثل لإنجاز كافة القضايا المهمة التي تهم الوطن والمواطنين... فتعاونوا، وسددوا، وقاربوا... واستبشروا بالخير تجدوه.

وفي ختام كلمته، قال: نسأل الله تعالى أن يوفقكم ويسدد خطاكم إلى كل ما فيه خير وطننا الغالي وخدمته ورفع شأنه، وتحقيق كل ما ننشده له من تطور ونماء، وأن يديم عليه الأمن والأمان والرخاء، في ظل توجيهات والدنا القائد صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ نواف الأحمد، حفظه الله ورعاه، وأطال في عمره، وسدد على دروب الخير خطاه.

ثقة غالية

ومن جهته، ألقى سمو رئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها: تفضلتم سموكم وأصدرتم أمركم السامي بتعييني رئيسا لمجلس الوزراء، ثم أصدرتم مرسوم تشكيل الوزارة، ويطيب لي وأختي وإخواني الوزراء أن نتقدم لسموكم ببالغ التقدير وعظيم الامتنان على هذه الثقة الغالية، مدركين عظم المسؤولية التي حملتمونا إياها وما تتطلبه من بذل الغالي والنفيس وواسع الجهد وكامل الوقت لتحقيق آمال وتطلعات أهل الوطن الغالي في مزيد من الرخاء والازدهار والتقدم.

وأضاف: إنني وأختي وإخواني الوزراء وقد أدينا القسم العظيم، معاهدين الله سبحانه أولا ثم صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد وسموكم وأهل الكويت الأوفياء جميعا بأن نكون أهلا للثقة الغالية في حمل المسؤولية في هذه المرحلة المهمة من تاريخ وطننا الغالي، واضعين نصب أعيننا عدد القضايا العالقة وحجم التحديات الجسام التي تستوجب مواجهتها ومكرسين أنفسنا وخبراتنا وجهودنا لخدمة الكويت الحبيبة وفق توجيهاتكم السامية التي تفضلتم بها لتنفيذ الإصلاح ودفع عجلة التنمية الشاملة في جميع مناحي الحياة.

وأشار إلى أننا ملتزمون في ذلك بأحكام الدستور والقانون ومراعون حريات الشعب ومصالحه وأمواله ومستهدفون فقط مصلحة الكويت الحبيبة، مع التأكيد في ذلك على أن يكون التعاون الإيجابي البنّاء مع مجلس الأمة وكافة أطياف المجتمع ومؤسساته هي عماد أعمالنا لتحقيق الإنجاز المأمول.

وتابع: نسأل الله سبحانه أن يعيننا على البر بقسمنا، وأن يؤيدنا جميعا بعنايته وتوفيقه ويلهمنا السداد والرشاد للقيام بأعباء المسؤولية على الوجه الأكمل، وأن يحفظ حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسموكم والكويت الغالية وأهلها الكرام، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرار ومزيدا من الرفعة والرخاء.

حضر مراسم أداء القسم كبار المسؤولين بالدولة.

السير الذاتية لأعضاء الحكومة الجديدة

الشيخ أحمد النواف

الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء

من مواليد الكويت عام 1956، وهو نجل سمو أمير البلاد، وقد حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الكويت، وتدرج في السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة فريق أول.

شغل منصب وكيل وزارة مساعد للجنسية، ثم وكيل مساعد لشؤون التعليم. وتم تعيينه بعد تقاعده محافظا لحولي، ثم في نوفمبر 2020 عُيّن نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. ثم في مارس 2022 عُيّن نائبا أول لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية.

ترأس 4 حكومات، في 24 يوليو 2022، و1 أغسطس 2022، و16 أكتوبر 2022، و9 أبريل 2023.

الشيخ طلال الخالد

الشيخ طلال الخالد النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الداخلية

حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من بريطانيا، وعمل في شركات القطاع النفطي منذ عام 1983، وتولى رئاسة مجلس ادارة، ثم الرئيس التنفيذي لشركة ناقلات النفط حتى عام 2019، وعين في مارس 2019 محافظا للعاصمة، ثم عين في مارس 2022 نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للدفاع.

وفي 24 يوليو 2022 أسندت إليه «الداخلية» بالتكليف بالإضافة إلى منصبه. كما عين في أكتوبر 2022 وفي أبريل 2023 نائبا أول لرئيس الوزراء وزير الداخلية، وتم تكليفه بالإضافة إلى عمله بأعمال وزير الدفاع.

احمد الفهد

الشيخ أحمد الفهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع:

من مواليد 1963 ويحمل بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية. وعُيّن رئيس مجلس إدارة الشباب والرياضة والمدير العام. وفي 14 فبراير 2001 عين وزيرا للإعلام، ثم وزيرا للنفط بالوكالة في 10 فبراير 2003 ثم وزيرا للطاقة في 14 يوليو 2003.

وفي 15 سبتمبر 2004 عُين رئيسا لمنظمة «أوبك» قبل ان يتولى في ابريل 2005 وزارة الطاقة ووزارة الصحة بالوكالة، ثم عُيّن عام 2006 رئيسا لجهاز الأمن الوطني، فنائباً لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والتنمية ووزير دولة للإسكان في 29 مايو 2009، قبل ان يُعيّن في 8 مايو 2011 نائب رئيس الوزراء وزير دولة للإسكان ووزير الدولة للتنمية.

عيسي الكندري

عيسى الكندري نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة:

من مواليد 1963 وحاصل على دبلوم المعهد التجاري تخصص بنوك. وهو عضو جمعية الصحافيين و»الصحافيين العرب» وجمعية حقوق الإنسان وعضو بغرفة التجارة والصناعة.

وعُيّن وزيرا للمواصلات ووزير الدولة لشؤون البلدية عام 2013، ثم وزيرا للشؤون الاجتماعية والأوقاف في ديسمبر 2020، فوزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية في 29 ديسمبر 2021.

وكان عضوا في مجلس إدارة «التطبيقي»، وفاز بعضوية مجلس الأمة 5 مرات، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الأمة في 2016.

د. سعد البراك

د. سعد البراك نائب رئيس الوزراء وزير النفط وزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار:

حاصل على بكالوريوس هندسة كهربائية عام 1977 وماجستير في هندسة الأنظمة الصناعية عام 1982 من جامعة أوهايو ودكتواره في إدارة نظم المعلومات عام 2001 من جامعة لندن.

وتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة منذ أكتوبر 2018، وهو عضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية منذ 2019، وكذلك نائب رئيس مكتب الإنماء الاجتماعي.

وشغل منصب الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة زين بين عامي 2002 و2010. ونال عددا من الجوائز العالمية.

فهد الشعلة

فهد الشعلة وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات:

من مواليد عام 1965 بكالوريوس جغرافيا ودبلوم المساحة في كلية التكنولوجيا بالتطبيقي. وعُيّن في أبريل 2023 في منصب وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، ثم عُين في 2018 وزيرا للأوقاف وزير دولة لشؤون البلدية.

وتدرج سابقا في المناصب الوظيفية ببلدية الكويت ما بين عامي 1988 و1991، وتولى منصب مراقب الشؤون الفنية بإدارة نزع الملكية، ثم منصب وكيل وزارة عام 2011، وعمل عضوا في جدول المحكمين بمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

عبدالرحمن المطيري

عبدالرحمن المطيري وزير الإعلام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية:

حاصل على بكالوريوس علم نفس من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، وعُيّن ملحقا إعلاميا في الرباط 2004-2007، ثم مراقب مكتب وكيل وزارة الإعلام 2011، وتقلد منصب المدير العام لهيئة الشباب عام 2016، ثم منصب وزير الإعلام في ديسمبر 2020، وكذلك في مارس 2021، وفي 16 أكتوبر 2022، وفي أبريل 2023.

احمد العوضي

د. أحمد العوضي وزير الصحة:

حاصل على دكتوراه في طب الأطفال ودكتوراه في الطب (MD) ودرجة البكالوريوس في العلوم الأساسية. وعُين في 16 أكتوبر 2022 وزيرا للصحة، ثم في أبريل 2023.

عمل استشاري أطفال ومدير مستشفى وارة ومدير مركز الكويت لمكافحة السرطان ومدير مركز الرعاية التلطيفية، ومدير مستشفى مبارك الكبير، ومدير منطقة الجهراء الصحية بالإنابة ومدير مستشفى الجهراء.

د. أماني بوقماز

د. أماني بوقماز وزير الأشغال العامة:

حاصلة على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الكويت وماجستير الهندسة المدنية من جامعة الشرق الأوسط التقنية بأنقرة ودكتوراه الفلسفة في الهندسة المدنية من جامعة كولومبس أوهايو، وعملت أستاذة مساعدة بجامعة الكويت، وهي عضوة في مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وعُيّنت في 16 أكتوبر 2022 وزيرة للأشغال العامة وزيرة للكهرباء والماء والطاقة المتجددة. ثم عُينت في 9 أبريل 2023 في منصب وزيرة الأشغال العامة.

د. حمد العدواني

د. حمد العدواني وزير التعليم:

حاصل على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الكويت ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الكيميائية من جامعة تكساس، وشغل منصب المدير العام للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، كما عمل أستاذا مساعدا بقسم الهندسة الكيميائية وعميد القبول والتسجيل بالتكليف، والعميد المساعد للقبول والتسجيل، ومدير برنامج الماجستير بقسم الهندسة الكيميائية بجامعة الكويت، والملحق الثقافي بسفارة الكويت بواشنطن.

عُيّن في 16 أكتوبر 2022 وزيرا للتربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ثم في أبريل 2023.

الشيخ سالم الصباح

الشيخ سالم الصباح وزير الخارجية:

حاصل على بكالوريوس وماجستير من الجامعة الأميركية في بيروت. وعُيّن وزيرا للخارجية في 16 أكتوبر 2022، ثم في 9 أبريل 2023.

وعمل قبل ذلك في مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية، وملحقا دبلوماسيا في وزارة الخارجية. ثم عُيّن سفيرا لدى كوريا، وبعدها لدى الولايات المتحدة الاميركية حتى 2022.

محمد العيبان

محمد العيبان وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب:

حاصل على بكالوريوس العلوم الإدارية «تمويل ومنشآت مالية»، وصدر مرسوم في 9 أبريل 2023 بتعيينه في منصب وزير التجارة والصناعة.

وتولى منذ عام 2014 منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، بعدما كان رئيسا لقطاع الموارد البشرية والشؤون الإدارية في الشركة.

مناف الهاجري

مناف الهاجري وزير المالية:

حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية من جامعة الكويت عام 1986 وماجيستير في 1990. وتولى نائب مدير الاستثمار لشؤون الصناديق الاستثمارية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، كما عمل عضوا بمجلس إدارة «البترول الكويتية» وهيئة تشجيع الاستثمار والجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي.

وصدر مرسوم في 9 أبريل 2023 بتعيينه في منصب وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار.

د. جاسم الاستاد

د. جاسم الاستاد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة:

عضو هيئة التدريس بكلية التربية الأساسية، وقد شغل نائب المدير العام للخدمات الأكاديمية المساندة ونائب المدير للتخطيط بالإنابة، وعضو في مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي.

فالح الرقبة

فالح الرقبة وزير العدل وزير الدولة لشؤون الإسكان:

حاصل على ماجستير إدارة أعمال من جامعة ماساتشوستس وبكالوريوس تجارة واقتصاد وعلوم سياسية من جامعة الكويت.

عمل في سوق الكويت للأوراق المالية ثم مدير السوق، كما عمل في الشركة الكويتية للمقاصة، وشغل منصب نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية.

وشغل عضوية العديد من مجالس الإدارات في شركات مالية واستثمارية.

فراس الصباح

فراس الصباح وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة:

شغل منصب الوكيل المساعد في وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة.

قطار مجلس الأمة الجديد ينطلق اليوم



يفتتح سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة، الساعة العاشرة من صباح اليوم.