الكويت تتسلم رئاسة الدورة الـ 15 للجنة الموارد بـ «إسكوا»

نشر في 19-06-2023
آخر تحديث 19-06-2023 | 19:04
العسعوسي خلال ترؤسها لجنة الموارد المائية في «إسكوا»
العسعوسي خلال ترؤسها لجنة الموارد المائية في «إسكوا»

تسلمت الكويت، رئاسة لجنة الموارد المائية التابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا).

وتولت وكيلة وزارة الكهرباء والماء الكويتية بالانابة، المهندسة مها العسعوسي، رئاسة لجنة الموارد المائية في دورتها الـ 15، خلفا لدولة فلسطين رئيسة الدورة الـ 14.

وصرحت العسعوسي لـ «كونا»، على هامش انعقاد المؤتمر، حرص الكويت الكبير على عقد الاجتماعات والحضور الفاعل وتنشيط عمل اللجان بما يخدم أهداف التنمية المستدامة وإحراز أهداف متقدمة في قضايا المياه في المنطقة العربية.

وأشارت إلى أهمية الوصول باجتماعات الـ «إسكوا» الى التوصيات التي تعكس الجانب الإيجابي لحل أي مشكلة قد تواجه دولنا في مواضيع المياه ونقل الخبرات والدعم الفني خلال الاجتماعات والنقاشات.

وقالت العسعوسي إن «إسكوا» ناقشت مواضيع الأمن المائي في المنطقة العربية وتحسين إدارة المياه الجوفية وتمويل قطاع المياه والتقدم المحرز في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالمياه في الدول العربية.

وأضافت أنها ناقشت كذلك الأنشطة المتعلقة بالموارد المائية التي اضطلعت بها «إسكوا» في إطار برنامج عملها والنهوض بقضايا تغيّر المناخ في قطاعي المياه والطاقة.

من جهته، اعتبر أمين سر منظمة إسكوا، كريم خليل، في تصريح لـ «كونا» أن ترؤس دولة الكويت للجنة الموارد المائية يعطيها دورا أكبر في دعم تنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة، مبينا أن قضية المياه تعد محورية لدولة الكويت، وهي تهديد يواجه كل دول المنطقة العربية.

وشدد على أهمية التعاون والتنسيق بين الدول العربية في قضايا المياه، لأن التحديات المائية لها بُعد إقليمي وعابرة للحدود، حيث إن 65 بالمئة من الموارد المائية في المنطقة العربية تأتي من خارج الحدود العربية.

وكانت الكويت قد تسلمت رئاسة لجنة التنمية الاجتماعية التابعة لـ «إسكوا» في 8 الجاري، حيث تولى الوكيل المساعد للرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية، حمد الخالدي، رئاسة اللجنة في دورتها الـ 14 مدة سنتين.

back to top