«فيفا» يشدد على عدم التسامح إزاء العنصرية

• اتحاد الكرة الكويتي: ملتزمون بالروح الرياضية ونبذ كل أشكال التمييز

نشر في 20-06-2023 | 16:48
آخر تحديث 20-06-2023 | 19:51
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»
شعار الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»

شدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على أنه سيتبع نهج «عدم التسامح على الإطلاق» في حال ثبوت ادعاءات الإساءات العنصرية التي تسببت في توقف وإلغاء مباراتين وديتين الاثنين.

وكانت مباراة منتخب الكويت للشباب ألغيت أمام نظيره الأيرلندي، بداعي قيام أحد لاعبي الكويت بتوجيه إساءة عنصرية للاعب بديل بالمنتخب الأيرلندي.

وقال متحدث باسم الفيفا في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء البريطانية: «الفيفا بانتظار التقارير الرسمية قبل اتخاذ قرار بشأن الخطوات المقبلة»، مضيفاً: «الفيفا يتبع سياسة عدم التسامح المطلق تجاه أي من أشكال التمييز، وهو ما أكد عليه رئيسه جياني إنفانتينو الأسبوع الماضي.

وكان إنفانتينو صرح الأسبوع الماضي بأن على الحكام إيقاف المباريات في حال حدوث أي إساءات عنصرية، مضيفاً «من المهم جداً ألا نكتفي فقط بالحديث عن العنصرية والتمييز، وإنما يجب اتخاذ إجراءات بشكل حاسم ومقنع، واتباع سياسة عدم التسامح المطلق. لا وجود لكرة القدم إذا كانت هناك عنصرية، لذلك فلنوقف المباريات إذا حدث هذا».

وأدلى إنفانتينو بهذه التصريحات عقب لقاء في برشلونة مع المنتخب البرازيلي ولاعبه فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد الإسباني، والذي كان قد تعرض لإساءات عنصرية متكررة في الدوري الإسباني هذا العام.

وفي ذات السياق أصدر الاتحاد الكويتي لكرة القدم بياناً، مساء أمس، بشأن الأحداث التي شهدتها مباراة منتخب الكويت الأولمبي مع منتخب جمهورية أيرلندا تحت 21 عاما، وادعاء الاتحاد الأيرلندي بتعرض أحد لاعبيه لعبارات عنصرية، والتي سيرفع على اثرها تقريرا للاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم.

وقال الاتحاد الكويتي في بيانه: «نستنكر ما أعلنه الاتحاد الأيرلندي، عبر حسابه على (تويتر) من تعرض أحد لاعبيه للعنصرية، أثناء المباراة الودية التي أقيمت بين منتخب الكويت الأولمبي ونظيره الأيرلندي».

وأضاف «يؤكد الاتحاد الكويتي أن ما تم تداوله من أخبار غير صحيح، ويعلن رفضه التام لمثل هذا الاتهام، لاسيما أن المباراة لم تُستكمل بسبب الخشونة والتوتر الزائد عن الحد بين اللاعبين، وتوقفت عند الدقيقة 70 من قِبَل الحكم، حمايةً للاعبين من الإصابات».

وتابع البيان «كما يؤكد الاتحاد حرصه التام على الالتزام بالروح الرياضية، والتشجيع على تعزيز الاحترام الكامل، والتصدي لجميع أشكال التمييز، وانعدام المساواة والعنصرية، كما أنه ملتزم التزاماً كاملاً بجميع القوانين والمواثيق الدولية التي تنبذ التمييز والعنصرية، ويساهم في التقريب بين جميع الفئات داخلياً وخارجياً من أجل زيادة التلاحم الاجتماعي بين الرياضيين».

واختتم الاتحاد بيانه قائلا: «جميع لاعبي المنتخبات الوطنية الكويتية يتمتعون بالالتزام والانضباط وحسن الخُلُق والأدب الجم، ولا يمكن لأي أحد منهم أن يتصرف بشكل غير لائق مع أي طرف آخر».

يذكر أن المنتخب الأيرلندي كان متقدما بالنتيجة بثلاثة أهداف نظيفة قبل توقف اللقاء، ورفض استكمال المباراة.

back to top