«بيتك» يعزز الاستثمار بتحقيق معايير الاستدامة

• نظّم ورشة عمل «التمويل المستدام» بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

نشر في 20-06-2023
آخر تحديث 20-06-2023 | 18:46
الإدارة التنفيذية في «بيتك» مع مسؤولي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
الإدارة التنفيذية في «بيتك» مع مسؤولي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

في إطار الشراكة التي وقّعها بيت التمويل الكويتي (بيتك) مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ومواصلة لجهود الاستثمار بتحقيق معايير الاستدامة ومواءمة آلية صنع القرار مع منهجية الاستدامة، نظّم البنك على مدار يومين ورشة عمل «التمويل المستدام» لقيادات البنك في فندق فورسيزونز الكويت.

وتطرقت ورشة العمل التي انقسمت إلى جانبين نظري وتطبيقي إلى أحدث الاتجاهات في الاستدامة على يد خبراء عالميين رائدين في هذا المجال، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وبهذه المناسبة، قال محمد العربيد، المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة في «بيتك» إن ورشة عمل «التمويل المستدام» مخصصة على مستوى الإدارة العليا، ويمثل هذا البرنامج الفني جزءاً من مذكرة التفاهم التي وقعّها البنك مؤخراً مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، مشيراً إلى أن البرنامج يدعم قياديي «بيتك» في مواكبة أحدث الاتجاهات والقوانين والتشريعات المتعلقة بالاستدامة، إضافة إلى تحديد أفضل الممارسات والاستفادة منها في البنك.

وأضاف العربيد: «في إطار استراتيجيته للاستدامة المتكاملة، يُطبّق «بيتك» المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) في كل استثماراته، ويلتزم بمبادئ الشفافية، والشمول المالي، وتمكين المرأة في جميع أنشطته المصرفية»، لافتا الى ان ورشة عمل «التمويل المستدام» تعتبر مبادرة استراتيجية أخرى من «بيتك» لترسيخ مكانته كبنكٍ مستدام يوائم ويعزز أعماله مع أهداف التنمية المستدامة».

وذكر أن الاستدامة جزءٌ لا يتجزأ من رؤية ورسالة «بيتك»، مشدداً على ضرورة التوجه نحو الاستدامة ودمج المعايير البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في آلية صنع قرار الاستثمار المسؤول، وبالتالي تكمن أهمية ورشة التمويل المستدام في دعم جهود قيادات البنك في تحقيق نقلات نوعية في استراتيجية الاستدامة، وفق أحدث الاتجاهات، وتعزيز الممارسات المصرفية المسؤولة في عمليات البنك.

من جهته، قال ممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالإنابة، مويزز فينانسيو: «لطالما كان «بيتك» رائداً عالمياً في التمويل الإسلامي، ويسعدنا من خلال هذه الشراكة معه دعمه في تعزيز ودمج أعماله وأنشطته المصرفية وفق أهداف التنمية المستدامة، ونطاق الاستدامة، والتمويل المستدام، بالإضافة إلى إدارة أثر معايير التنمية المستدامة وتقييم أثرها على المؤسسات».

وأضاف مويزز أن ورشة عمل التمويل المستدام جزء من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتأهيل القطاع الخاص للمساهمة في أجندة أهداف التنمية المستدامة على المستويين العالمي والإقليمي، وأيضاً على المستوى المحلي هنا في الكويت، مشيراً الى أنه إلى جانب العديد من البنوك والشركات الأخرى في كل أنحاء العالم، يبدو واضحاً أن «بيتك» ينظر بعين الاعتبار إلى تعزيز مساهمته في الجهود الرامية إلى استدامة كوكب الأرض والتصدي لتغير المناخ، وقد تم إعداد هذا البرنامج التدريبي خصيصاً لدعم دمج هذه الجهود كأهداف التنمية المستدامة والاستدامة في الأعمال والأنشطة المصرفية اليومية للبنك.

تجدر الإشارة أن «بيتك» تبنى استراتيجية رائدة للاستدامة، وأطلق حملة (Keep it Green) التي نفَّذ تحت مظلتها العديد من مبادرات الاستدامة، مما أهله ليكون أول بنك في الكويت يحصل على شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذّهبي. وتدعم الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جهود «بيتك» الرامية إلى تطبيق معايير الاستدامة وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في أنشطته الاستثمارية، وتوسيع نطاق التمويل الأخضر.

back to top