أعلن بنك الكويت الدولي (KIB) انتهاء عملية الاكتتاب في زيادة رأس المال عبر طرح 428.571.429 سهماً، بقيمة 60 مليون دينار. وقد تجاوز الطلب على زيادة رأس المال قيمة الطرح المستهدفة بنسبة 687 بالمئة تقريبا، وتأتي زيادة رأس المال تماشياً مع استراتيجية البنك الهادفة إلى تحقيق المزيد من التطور والنمو في عملياته.

وبانتهاء الاكتتاب، ارتفع رأسمال البنك المدفوع بنسبة 34.9 بالمئة، ليصل إلى 165.4 مليونا، مما سيدعم المركز المالي للبنك. وسيستخدم البنك عوائد هذه الزيادة في تدعيم نسب رأس المال الرقابي للبنك واستراتيجية النمو، إضافة الى أنه يعتبر عامل مساعد لضخ استثمارات إضافية في تطوير بنية البنك الرقمية وبالتالي تقديم خدمات مصرفية رقمية عالية الجودة.

Ad

وكانت عملية الاكتتاب قد انطلقت يوم الثلاثاء 30 مايو الماضي، واستمرت حتى يوم الثلاثاء 13 الجاري. وقد أدارت عملية الاكتتاب «كامكو إنفست» من خلال دورها وكيلاً للاكتتاب ومستشاراً للإصدار، فيما عيّن البنك مكتب ميسان للمحاماة والاستشارات القانونية مستشاراً قانونياً، وقد تمت عملية الاكتتاب الكترونياً بالكامل من خلال منصة الاكتتاب عبر الإنترنت، والخاصة بالشركة الكويتية للمقاصة، www.ipo.com.kw.

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للبنك، رائد بوخمسين: «نحن سعداء بالإقبال الكبير الذي شهدناه خلال الاكتتاب، حيث تجاوز الطلب قيمة الطرح المستهدف، مما يؤكد التزام مساهمينا تجاه البنك وثقة المستثمرين. وأود أن أثمّن الدور الذي لعبه فريق «كامكو إنفست»، وكيل الاكتتاب ومستشار الإصدار، والشركة الكويتية للمقاصة، ووكيل المقاصة والإيداع، في نجاح هذا الطرح، علاوة على الدعم من الجهات الرقابية منها بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة وبورصة الكويت.

إن زيادة رأس المال ستعزز من القاعدة الرأسمالية للبنك وتحسّن من نسب كفاية رأس المال. كما ستسهم عائدات الطرح في تنفيذ أنشطة البنك الهادفة إلى تطوير نمو أعماله. وفي إطار جهودنا الرامية إلى ترسيخ مكانتنا كمؤسسة مالية رائدة ومنافسة في المنطقة، فإننا نواصل التزامنا بتنفيذ استراتيجية التحوّل والتغيير التي تتماشى مع التطور المستمر الذي يشهده القطاع المصرفي، وتعكس رؤيتنا التي تركّز على المستقبل».

وأضاف بوخمسين: «بصفتنا مؤسسة مصرفية تتطلع إلى المستقبل، سوف نوظف زيادة رأس المال في تحقيق الأهداف المحددة ضمن استراتيجيتنا الديناميكية، وذلك من أجل إثراء تجربة عملائنا، عبر توفير منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة تلبّي احتياجاتهم وتضيف قيمة حقيقية إلى أسلوب حياتهم. وإضافة إلى ذلك، سنواصل دعم الجهود الموجهة إلى الابتكار في القطاع المصرفي، من خلال الاستثمار في التقنيات الرقمية التي ستمكننا، بدورها، من توفير حلول شاملة لمواكبة التغيرات المتسارعة في الأسواق المحلية والإقليمية».

يذكر أن «KIB» قد تمكّن من تحقيق نتائج مالية إيجابية للسنة المالية 2022، حيث حقق صافي أرباح عائدة لمساهمي البنك 13.6 مليون دينار تقريبا، بربحية 7.92 فلوس للسهم بنمو ملحوظ بنسبة 25 بالمئة، مقارنة بالسنة المالية 2021، حيث بيّنت النتائج المالية المجمعة نموا في الأصول نسبته 14 بالمئة، لتصل إلى إجمالي 3.58 مليارات دينار، كما في نهاية عام 2022، مقارنة بـ 3.14 مليارات تقريبا في نهاية العام الماضي، وقد جاء ذلك نتيجة ارتفاع حجم المحفظة التمويلية للبنك بـ 346 مليونا، ليصل إلى إجمالي 2.62 مليار، تقريباً كما في نهاية عام 2022، مقارنة مع 2.27 مليار، كما في نهاية عام 2021، محققاً بذلك نمو في المحفظة التمويلية بنسبة 15 بالمئة، مما يدل على مسار نمو تصاعدي للبنك وأداء مالي سديد.

وحول البيانات المالية المرحلية للربع الأول من عام 2023، فقد حقّق «KIB» صافي أرباح عائدة على مساهمي البنك بنحو 3.5 ملايين وبربحية سهم بلغت 3.15 فلوس خلال الربع الأول من عام 2023، مقارنة بـ 2.5 مليون، وربحية سهم بلغت 2.22 فلس خلال الربع الأول من عام 2022 وبنسبة نمو 42 بالمئة.

بينما بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 17.2 مليونا تقريبا بنسبة نمو بلغت 7 بالمئة، مقارنة مع الربع الأول من عام 2022. وفيما يتعلق بالمركز المالي للبنك، فإن نمو الأصول يرجع الى ارتفاع حجم المحفظة التمويلية بقيمة 143 مليونا تقريبا لتبلغ حوالي 2.57 مليار، كما في نهاية مارس 2023، مقارنةً بنحو 2.43 مليار، كما في نهاية مارس 2022، محققاً بذلك نمواً بلغت نسبته 6 بالمئة، إضافة الى الارتفاع في حجم محفظة الاستثمارات المالية، والتي تتضمن صكوكاً ذات جودة عالية، حيث نمت بـ 5.7 ملايين، لتصل إلى نحو 305 ملايين في نهاية الربع الأول من عام 2023، مقارنة بنحو 300 مليون للربع الأول من عام 2022.