خطا منتخبا إنكلترا وفرنسا خطوة عملاقة نحو بلوغ نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بفوز الأول الساحق على مقدونيا الشمالية بسباعية نظيفة، والثاني على اليونان بصعوبة 1 - صفر الاثنين.

وحصدت إنكلترا العلامة الكاملة في المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة لتسير بثبات نحو النهائيات المقررة في ألمانيا من 14 يونيو إلى 14 يوليو عام 2024.

Ad

وافتتح هداف إنكلترا هاري كين التسجيل بعد هجمة رائعة تبادل فيها لاعبا مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد ولوك شو الكرة ومررها الأخير عرضية داخل المنطقة حيث تابعها كين المتربص بيسراه داخل الشباك (29). وأضاف ساكا الهدف الثاني بعد تلقيه كرة من كايل ووكر فسددها قوية في سقف المرمى (38).

وتبادل كين وجوردان هندرسون الكرة بشكل رائع قبل أن يمررها الأخير متقنة باتجاه راشفورد الذي تابعها من مسافة قريبة داخل الشباك (45).

وما إن مضت دقيقتان على مطلع الشوط الثاني حتى أضاف المنتخب الإنكليزي الهدف الرابع بطريقة ولا أروع عندما مرر ترنت ألكسندر أرنولد كرة أمامية باتجاه ساكا فسيطر عليها الأخير في الهواء ومر عن أحد المدافعين قبل أن يطلقها صاروخية في أعلى الشباك.

ونجح ساكا في تسجيل الهاتريك بتمريرة أمامية من كين فانفرد بالحارس وسدد عن يمينه (51).

وأضاف البديل كالفن فيليبس السادس من مسافة قريبة مفتتحاً رصيده من الأهداف الدولية (64). واختتم كين مهرجان الأهداف بتسجيله السابع من ركلة جزاء اثر مخالفة على جون ستونز داخل المنطقة (73).

فرنسا تهزم اليونان

وحذا المنتخب الفرنسي حذو نظيره الإنكليزي محققا فوزه الرابع توالياً وكان على نظيره اليوناني المنقوص 1 - صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس.

ورفعت فرنسا، بطلة أوروبا عامي 1984 و2000، رصيدها في صدارة المجموعة الثانية إلى 12 نقطة من 4 مباريات.

وتُدين فرنسا بفوزها الرابع توالياً في التصفيات إلى كيليان مبابي الذي سجل هدف اللقاء الوحيد من ركلة جزاء احتسبها الحكم بعدما سدد المدافع كونستانتينوس مافروبانوس ركلة إلى وجه أنطوان غريزمان داخل المنطقة، نفذها مرة أولى مهاجم باريس سان جرمان إلى يسار أوديسياس فلاكوديموس صدها بنجاح، قبل أن يطلب الحكم اعادة الركلة بسبب دخول مافروبانوس إلى المنطقة في وقت باكر ليسددها مبابي بنجاح في الزاوية اليمنى (55).

ولعبت اليونان نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين اثر طرد «المنحوس» مافروبانوس بالبطاقة الحمراء نتيجة خطأ على المهاجم راندال كولو مواني في الدقيقة 69 بعدما كان تلقى بطاقة صفراء لركله غريزمان وتسببه بركلة الجزاء.

وفي المجموعة الرابعة، عمّقت تركيا من جراح ويلز بالفوز عليها بثنائية نظيفة مستغلة النقص العددي في صفوف منافستها اثر طرد جو موريل قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق.

وحافظت تركيا على صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط متقدمة بفارق 3 نقاط عن أرمينيا الفائزة على لاتفيا 2 - 1.

وفي المجموعة التاسعة، أهدرت سويسرا فوزاً كان في متناولها على حساب وصيفتها رومانيا عندما تقدمت عليها بهدفين في الشوط الأول عبر ثنائية، لترد رومانيا بثنائية أيضاً. وتملك سويسرا 10 نقاط مقابل 8 لرومانيا. وفي المجموعة الثامنة، سحقت فنلندا منافستها سان مارينو بسداسية نظيفة.