«الأبحاث» ينجز مشروعاً لتطوير أسطح مقاومة للفيروسات

نشر في 20-06-2023
آخر تحديث 20-06-2023 | 20:27
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية

أنجز معهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً بعنوان «تطوير أسطح مقاومة للفيروسات من النفايات الصلبة»، وذلك بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وترأس المشروع مديرة دائرة التكنولوجيا الحيوية د. فضيلة السلامين، والباحث العلمي بمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية في المعهد د. سلطان السالم، والباحث العلمي الرئيسي بمركز أبحاث الطاقة والبناء في المعهد أ.د. محمد شريف الاسكندراني.

وأفادت السلامين، في تصريح اليوم، بأن الهدف الرئيسي من المشروع تطوير أسطح مضادة لفيروس كورونا المستجد والبكتيريا، بحيث تتم مقاومة الميكروبات من خلال تلك الأسطح المطورة ليتم التخفيف مستقبلا من تكاليف التصنيع والوقاية من الفيروسات المشابهة كذلك.

وعن منهجية الدراسة، بين الباحث السالم أنها تمت من خلال استغلال كميات النفايات البلاستيكية والبلاستيك القابل للتحلل البيولوجي مع طلاءات من مواد نانوية تتمكن من المقاومة من بعد استخدام السبل التقليدية في تطويع وبثق اللدائن المختلفة والتي شملت المواد البلاستيكية المختلفة.

وتابع: كما تم طلاء البلاستيكيات بالفلزات باستخدام تقنية الرش البارد من بعد العمل على تشكيلها كسبائك نانوية وطحنها مؤدية إلى تجربة أربع وعشرين مصفوفة من عينات مختلفة شاملة لمواد النحاس، والنيكل، والزنك، والتيتانيوم وغيرها من المعادن.

وقال المعهد، في بيانه، إن النتائج أظهرت أن أفضل العينات في قتل فيروس كورونا المستجد، كانت ذات الأساس المكون من راتنج البولي استر الحراري مع طبقة نانوية من النحاس كأساس مما أدى إلى قتل واضمحلال الفيروس خلال أربع ساعات بمعامل لوغاريتمي يساوي – 4.75.

back to top