اطّلع وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. جاسم الاستاد، أمس، على خطة الوزارة وأبرز المشاريع الجاري تنفيذها والأعمال المتعلقة بالصيانات في قطاعات الوزارة.

وأشارت مصادر مطلعة في الوزارة إلى حرص الاستاد على ضمان استمرار إيصال خدمات الوزارة من كهرباء وماء إلى جميع عملائها بأعلى كفاءة، وسعيه نحو تحقيق مطالب الوزارة التي سبق أن قدّمتها نقابة العاملين في الوزارة إلى الوزراء المتعاقبين طوال السنوات الفائتة.

Ad

في سياق متصل، أصدرت الوزارة قرارا بنقل مدير إدارة تخطيط البرامج والمتابعة في قطاع القوى الكهربائية وتقطير المياه، المهندس أحمد الدوسري، للعمل مديرا لإدارة الطاقة المتجددة بذات القطاع.

وأوضحت مصادر «الكهرباء» أن استحداث إدارة للطاقة المتجددة في الوزارة يأتي تماشيا مع خطط التنمية لإنتاج ما لا يقل عن 15 بالمئة من استهلاك الشبكة الكهربائية للدولة من مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2030، عبر العديد من المشاريع، بناء على توجيهات سمو أمير البلاد وولي العهد.

ولفتت إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة تأتي ضمن المنظومة التي تعمل عليها الوزارة لتوفير الطاقة والتغلب على ارتفاع أحمال الصيف كل عام، والتي تزداد عاما بعد عام، مبينة أن من أهم هذه المشاريع التي تسهم الوزارة فيها المراحل الجديدة من مشروع الشقايا المتوقع أن ينتج 4400 ميغاواط، إضافة إلى عدة مقتراحات لمشاريع مختلفة تدعم الشبكة الكهربائية في البلاد.

من جهة أخرى، ينظّم مركز تدريب طوارئ الجابرية التابع لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية دورة تدريب للفنيين العاملين على شبكة الجهد المتوسط 11 كيلو فولت، بهدف تدريب الكوادر الوطنية وإحلالها محل العمالة الوافدة في قطاع شبكات التوزيع.

وقال الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع الكهربائية بالتكليف، المهندس سعد الرشيدي، إن أعمال الدورة بدأت في 11 الجاري، وتستمر أعمالها لمدة شهرين، بهدف تدريب الكوادر الوطنية على تحديد الأعطال في الشبكة الكهربائية، ومساعدة المهندسين في إصلاح تلك الأعطال على مستوى محافظات الكويت.

وأشار الرشيدي إلى التحاق 120 فنياً بأعمال الدورة (تأسيس وتأهيل فني متقدم)، حيث تشمل الفنيين العاملين في أقسام الخطوط الهوائية وتشغيل المحطات وتحديد الأعطال، وذلك للاستفادة من التدريبات العملية والنظرية التي تشتمل عليها الدورة، مؤكدا حرص القطاع على تطوير وصقل مهارات جميع العاملين، سواء بالنسبة إلى المهندسين أو الفنيين.