«الخارجية»: الكويت شريك وثيق للمجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب

• المشعان شارك في مؤتمر أممي رفيع وقدم عرضاً بالجهود الكويتية

نشر في 20-06-2023
آخر تحديث 20-06-2023 | 20:45
السفير حمد المشعان خلال مشاركته في المؤتمر
السفير حمد المشعان خلال مشاركته في المؤتمر

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والتعاون الدولي، السفير حمد المشعان، أن دولة الكويت شريك وثيق للمجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب، وهو ما ينعكس بشكل واضح في دورها الفعال بالاجتماعات والمؤتمرات الإقليمية والدولية الداعية للتعاون بهذا الشأن.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها السفير المشعان خلال مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى الثالث لرؤساء وكالات استخبارات ومكافحة الإرهاب للدول الأعضاء.

وقال المشعان «في إطار جهود دولة الكويت المستمرة في مجال مكافحة الإرهاب، تحرص بلادي على دعم عمل الآليات الدولية لمكافحة الإرهاب، الأمر الذي ينعكس من خلال دورها البارز بالتحالف الدولي ضد تنظيم «داعش»، وترؤسها لمجموعة منع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب مع المملكة الهولندية والجمهورية التركية».

وأشار إلى أنه استكمالا لجهودها في هذه المجموعة قامت دولة الكويت بتأمين وتسهيل عمليات نقل 667 مقاتلا وذويهم منذ عام 2019 في مختلف القارات، ما يؤكد موقفها الواضح بأهمية استرجاع المقاتلين الإرهابيين الأجانب وذويهم، وإعادة إدماجهم في بلد المنشأ، لتحقيق التماسك الاجتماعي والسلام المستدام.

وأضاف أن الكويت استضافت عدة اجتماعات في مجموعة عمل منع تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب منذ عام 2017، حيث يتابع المجتمع الدولي هذا الموضوع باهتمام وقلق، في ظل تصاعد وتيرة حركتهم.

ولفت المشعان إلى «توقيع مذكرة تفاهم بين معهد العدالة وسيادة القانون ومعهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية في ديسمبر 2022، في حين عقدت ورشة عمل مشتركة بين المعهد وجهات كويتية حول حماية القطاع غير الربحي من سوء استخدامه لتمويل الإرهاب في يناير 2023 في مالطا، بما يعكس دور الكويت الشامل في مكافحة الإرهاب، وسعيها الدائم لتعزيز الشراكات الدولية، وصولا لما نأمل به جميعا بالعيش في عالم يخلو من هذه الآفة المدمرة».

back to top