أعلنت وزارة الصحة نجاح أول زراعة مضخة قلب صناعي ‏(Impella 5.5) في الكويت، وللمرة الثانية على مستوى الوطن العربي، لمواطن في العقد السادس من العمر، إلى جانب زراعة مضخة قلب صناعي أخرى دائمة في الجهة اليسرى (LVAD).

وفي هذا الصدد، ثمّن وزير الصحة د. أحمد العوضي جهود أطباء القلب وجراحيه، وأطباء التخدير والهيئة التمريضية، ومختلف المهن الطبية المساعدة التي تعاملت مع الحالة وفق أفضل المعايير المهنية، في وقت أشادت الوزارة، في بيان، بجهود مستشفيي الصدري والأميري ومركز سلمان الدبوس، لإنقاذ حياة المريض الذي كان في حالة حرجة، بعدما توقّف قلبه إثر تعرّضه لأزمة حادة. وأوضحت «الصحة» أن الحالة تم إسعافها إلى المستشفى الصدري، الذي استمر في عمل إنعاش للقلب لمدة 50 دقيقة، إلى جانب تركيب قسطرة قلبية عاجلة في وقت قياسي، و5 دعامات في الشرايين، لافتة إلى أن تلك الجهود كللت باستعادة نبضات القلب، ووضع المريض على جهاز ECMO (رئة صناعية) إلى أن استقرت حالته.

Ad

وذكرت الوزارة أن فريقاً طبياً بالمستشفى الأميري تابع في مرحلة لاحقة مراحل العلاج التأهيلي «الرئوي والقلبي»، لضمان استقرار حالة المريض وتحسّنها، ثم تم نقله إلى مركز سلمان الدبوس لاستكمال مراحل العلاج، حيث نجح الفريق الطبي في زراعة المضخة.

وأكدت أن الحالة الصحية للمريض في طور التعافي، موضحة أن فريق العمل الذي شارك في العملية ضم د. خالد المري من المستشفى الصدري ود. محمد الجارالله ود. فيصل الرومي من المستشفى الأميري والبروفيسور رياض الطرزي ود. أحمد الخرازة ود. محمد عطاالله ود. نائل الصراف من مركز الدبوس للقلب.