وزير الشؤون: توظيف 71% من خريجي ذوي الإعاقة

• رعى حفل تخريج الدفعة الرابعة لمعهد البناء البشري

نشر في 22-06-2023 | 17:35
آخر تحديث 22-06-2023 | 19:58
جانب من تكريم خريجي الدفعة الرابعة من ذوي الإعاقة
جانب من تكريم خريجي الدفعة الرابعة من ذوي الإعاقة

نظمت الهيئة العاملة لشؤون ذوي الإعاقة، اليوم، حفل تخريج الدفعة الرابعة لمعهد البناء البشري، للعام التدريبي 2022/2023، ضمن مبادرة حملة شركاء لتوظيفهم، في فندق «الريجنسي».

وأعرب وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس السعود، عن فخره بالشراكة الاستراتيجية مع منظومة البناء البشري التي أسفرت عن تدريب 158 من الأشخاص ذوي الاعاقة، وتوظيف 112 منهم في القطاعين الحكومي والخاص خلال 4 دفعات متواصلة، مؤكدا أن هذا يدل على الهمة والاصرار من المنظمين على تحقيق النجاح والوصول بهذه الفئة إلى أعلى المراتب والنهوض بمستوياتهم المهارية والمهنية وفق برامج تدريبية ورؤية واضحة.

وقال السعود، في تصريح، على هامش الحفل، إنه «بتخريج الدفعة الرابعة شعرنا بفرحة الطلبة وأولياء الامور، ليتسنى دخولهم كعنصر فعال في المجتمع الذي يعد أمرا يثلج الصدر ويبعث الأمل ويؤكد أن هذا الوطن معطاء بجميع ابنائه».

وأثنى على تعاون القطاعين الحكومي والخاص مع هيئة الاعاقة الذي ساهم في تشغيل 71 في المئة من اجمالي الخريجين، الامر الذي يبعث على الاعتزاز الفخر، آملا المزيد من التعاون نحو مستقبل افضل لهذه الفئة العزيزة. و«الشؤون» لن تدخر جهدا في تقديم جُلّ الدعم لهذه الفئة وكل الفئات المستحقة.

التزامات الكويت الدولية

في كلمته خلال الحفل، قال السعود: «يسرني أن أكون بينكم في محفل تخريج الدفعة الرابعة لأبنائي وبناتي من فئة الأشخاص ذوي الاعاقة، ضمن فعاليات حملة شركاء لتوظيفهم التي أطلقتها الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة عام 2018، بالشراكة الاستراتيجية مع منظومة البناء البشري، حيث عملوا بكل صدق ووطنية وعزم، حرصا على المشاركة في تنمية الوطن وفق رؤية (كويت جديدة 2035)، بما يسهم في تنفيذ التزامات الكويت الدولية والدستورية في مجال حماية حقوق ذوي الإعاقة وتعزيزها، خصوصا بعد انضمام الكويت لاتفاقية الأمم المتحدة حول هذه الحقوق المعنية بدمج وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة».

نسب توظيف المعاقين

من جانبها، أكدت مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة د. بيبي العميري، متابعة الهيئة المتواصلة للمؤسسات الحكومية للتأكد من التزامها بتوظيف نسبة 4 في المئة من الأشخاص ذوي الاعاقة، ملمّحة بوجود جهات حكومية غير ملتزمة بنسبة التعيين، في حين أن «الهيئة تجاوزت النسبة المقررة بتوظيف هذه الفئة بنسبة 13 في المئة».

العميري: تواصل مع المؤسسات الحكومية والأهلية للالتزام بنسب توظيف المعاقين

وشدد على أن الهيئة تعمل على التواصل مع جميع المؤسسات الحكومية والاهلية للإصرار على ضرورة الالتزام بنسبة التوظيف، مشيرة إلى أهمية زيادة تفعيل التوظيف خلال السنوات المقبلة.

وفيما يتعلق باعتصام موظفي التأهيل المهني، قالت العميري: «نحن نقدر عمل الموظفين في مركز التأهيل المهني والتدريب، حيث ان عملهم قيّم ومهم جدا كما انهم قدموا الكثير من العطاءات للهيئة ونشعر بمعاناتهم، ولكن في ذات الوقت نحن ملتزمون بالجهات الرقابية على هيئة شؤون ذوي الاعاقة»، موضحة أن الأمر لا يتعلق بغرض الحرمان ولا قطع البدلات ولكن الامتثال لقوانين الدولة والمؤسسات الرقابية.

back to top