الغانم: جهاز تصغير البروستاتا بالبخار من أنجع العلاجات

نشر في 24-06-2023
آخر تحديث 24-06-2023 | 21:39
استشاري جراحة المسالك البولية والعقم في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم
استشاري جراحة المسالك البولية والعقم في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم

كشف استشاري جراحة المسالك البولية والعقم في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم، عن تقنية حديثة لتصغير حجم البروستاتا عن طريق جهاز البخار «الريزيوم»، لافتاً إلى أنه جهاز موجود بالمستشفى منذ فترة ويستخدم لهذا الغرض.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن تقنية هذا الجهاز آمنة، وينصح بإجرائها للمرضى صغار السن الذين تقل أعمارهم عن 55 عاماً، وحجم البروستاتا لم يتعد لديهم 60 إلى 70 غراماً.

وأضاف أن هذه العمليات تتم عن طريق تخدير كامل أو نصفي، ثم نقوم بإجراء منظار عن طريق مجرى البول «الإحليل»، ثم حقن بخار الماء في الفص الأيمن والأيسر للبروستات بنحو 3 إلى 4 حقن لكل فص.

وأوضح الغانم أن من مميزات هذه التقنية أنها لا تسبب نزفاً للمريض عند التبول، ويمكن كذلك إجراؤها حتى ولو كان المريض يتناول أدوية مسيلة للدم، كما أنها تحافظ على خروج المني، ولا تسبب ارتجاعاً له، ولا تسبب سلساً بولياً عند الرجال، منوها إلى أن العمليات الأخرى قد تسبب سلسا بوليا بنسبة 1 في المئة.

وقال إنه بعد إجراء هذه العملية نركب قسطرة البول لمدة 4 إلى 5 أيام حسب الحالة، وبعد القسطرة بنحو أسبوعين يبدأ المريض بالشعور بتحسن في التبول ويستطيع الاستغناء بعد ذلك عن أدوية البروستاتا.

ونصح الغانم الأشخاص الذين تعدوا سن الخمسين، ويعانون من مشكلات في التبول من ضعف في التدفق، والتردد على دورة المياه وغيرها من هذه الأعراض أن يراجع الطبيب المختص بالمسالك البولية لإجراء بعض الفحوصات والطبيب يحدد الطريقة التي سيتعامل بها مع المريض.

back to top