أكدت وكيلة وزارة التعليم العالي بالتكليف لمياء الملحم حرص الوزارة على توفير المقاعد للابتعاث الخارجي لجميع المتقدمين، وفقا للنسب والشروط المعلنة.

وقالت الملحم، في تصريح، إن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن استحواذ طلبة التعليم الخاص على مقاعد التخصصات الطبية في البعثات بنسبة 100 في المئة، أمر عار عن الصحة تماما، لافتة إلى أن نسبة المقبولين في خطة البعثات السنوية للعام الماضي 2022/2023 من طلبة المدارس الحكومية في جميع التخصصات بلغت 75 في المئة، و62 في المئة بالتخصصات الطبية.

Ad

من جهتها، طالبت الاتحادات الطلابية في الخارج، وهي اتحادات طلبة اميركا وبريطانيا وكندا وفرنسا ومصر، وزير التعليم د. حمد العدواني بحل مشكلة خطة البعثات والمساواة بين الطلبة، وذلك من خلال معالجة نظام التسجيل في خطة البعثات والمساواة بين طلبة التعليم الخاص وطلبة التعليم الحكومي، علما بأن نظام التسجيل التابع للوزارة يشمل التعليم الخاص والحكومي نظراً لتجاوز حالات الظلم وعدم المساواة.

وذكرت الاتحادات، في بيان مشترك، ان طلبة «الخاص» مستحوذون على مقاعد التخصصات الطبية بنسبة 100 في المئة، وهذا يعتبر تمييزا غير عادل بين الطلبة.