يعتبر مشروع استعادة الغطاء النباتي في شمال الكويت وجنوبها أحد أكبر مشاريع التخضير ضمن برنامج الكويت لإعادة تأهيل البيئة، علما بأنه تم إصدار المناقصة الخاصة به للشركات الراغبة في السوق خلال يناير من السنة الحالية، مع مراعاة اتباع كل الشروط المرعية الإجراء.

ومن تلك الشروط التي تعتبر أساسية، أن المناقصة تمت من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وذلك يأتي توخياً للشفافية وتكافؤ الفرص، ومن المتوقع أن يتم ترسيتها على الشركات الفائزة بحلول الربع الثالث أو الرابع من العام الحالي، مع توقع مبدئي بأن يتم الانتهاء من المشروع بحلول الربع الأول من سنة 2029، في حين أن مجموعة تأهيل التربة في الشركة هي التي تتولى إدارة كل ما يتعلق بهذه المناقصة.

Ad

وتسببت القوات الغازية في أيامها الأخيرة قبل الانسحاب من الكويت في كارثة بيئية هائلة اعتبرت في حينها ولا تزال أكبر كارثة بيئية يتسبب فيها البشر على مستوى العالم.

وحصلت الكارثة نتيجة قيام القوات المنسحبة بإشعال النيران في 727 بئراً نفطية، ما أدى إلى تلوث التربة بالنفط على مساحة تقارب 114 كيلومتراً مربعاً، تضمنت تلوث إجمالي 26 مليون متر مكعب من التربة، والتي جاءت على شكل بحيرات نفطية سائلة وجافة، وحفر وخنادق ملوثة بالنفط، فضلاً عن مادة التاركريت التي تعتبر نوعاً من التربة القطرانية التي تتشكل بالقرب من مصادر الزيوت المعدنية، وتتكون في العادة من قطرات الزيت والسخام مع الرمل أو الحصى، الأمر الذي يحول دون نمو أي نباتات في منطقتها.

بيئة صحراوية

وأدت الممارسات السيئة التي قام بها الغزو إلى تعرض البيئة الصحراوية في الكويت للتعدي والتدمير المفجع والقاسي خلال وبعد حرب تحرير البلاد، ما تسبب في آثار سلبية كبيرة على المراعي الطبيعية والنظم البيئية وعلى جميع جوانب البيئة الصحراوية والساحلية، بما في ذلك التربة والنباتات المحلية والحياة البرية وغيرها من الموارد الطبيعية، والتي باتت بمثابة ضحايا رئيسية لهذه الكارثة، حيث تم تدمير السطح الصحراوي بالكامل مع ضرر كبير على النباتات الصحراوية المحلية.

وتعتبر الأموال الممولة من الأمم المتحدة التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات جراء الغزو من الخطوات الحاسمة في مشاريع إعادة تأهيل البيئة في الكويت، ومنها هذا المشروع الذي يندرج ضمن المطالبة رقم 5000454-2.

وبعد إقرار هذه الاموال، بدأ العمل الفعلي لمشاريع التخضير وتأهيل البيئة الكويتية، والتي تقوم بدور كبير في إحياء النظم البيئية المتضررة، حيث تم الانتهاء من مشاريع رئيسية كبيرة في مناطق جنوب وشرق الكويت، وكذلك في شمالها، بالإضافة إلى ثمانية مشاريع حالية ضخمة لمعالجة التربة الملوثة بالنفط، وإصلاح المناطق المتضررة وإعادتها إلى حالتها الطبيعية السابقة.