«الملاذ المسرحي» تجربة استثنائية بمشاركة مدربين عالميين

• «لابا» استهلّت البرنامج بورشة «إعداد الممثل» مع الأكاديمي أنطوان الأشقر

نشر في 26-06-2023
آخر تحديث 25-06-2023 | 18:57

للسنة الخامسة على التوالي، واصلت أكاديمية لوياك للفنون «لابا» استقطاب محبّي المسرح من هواةٍ وفنّانين محترفين للمشاركة في برنامج «الملاذ المسرحي»، الذي انطلق في شهر مايو الماضي بورش عملٍ ومختبراتٍ تدريبية، تحت إشراف نخبة من المسرحيين والأكاديميين، الخليجيين والعرب والأجانب. ويُعنى البرنامج الذي يستمر حتى نوفمبر المقبل، بثلاثة عناصر أساسية ومحورية من عناصر المسرح تأتي بهيئة مختبرات تدريبية تشمل أكثر من عشر ورش عمل نظرية وعملية، مكثفة ومتكاملة، وهي «مختبر الكتابة المسرحية»، و«السينوغرافيا» و«مختبر التمثيل».

إعداد الممثل

وانطلقت أولى الدورات التدريبية بورشة «إعداد الممثل» مع المتخصص في المسرح الدرامي وفنون الأداء الدكتور أنطوان الأشقر، الذي تولّى الإشراف على ورشة «إعداد ممثل» للمبتدئين واختتمت بثلاثة مشاهد مسرحية قصيرة مقتبسة من مسرحيات معروفة لكتاب مسرحيين كلاسيكيين وهي الخطبة لأنطوان تشيخوف، وداء النسيان والزبون الصعب لماكس رينيه، أنتجها المشاركون، وبلغت مدة كل منها 12 دقيقة.

وأعرب الأشقر عن سعادته للمشاركة في برنامج «الملاذ المسرحي» للمرة الأولى، وعن امتنانه لأكاديمية «لابا» وفارعة السقاف وما توليه من اهتمام بالفن والثقافة والمسرح، «فقد تشرفت بإقامة ورشة أولى استهدفت 12 طالبًا وطالبة، وكانت فرصة لوضع خبرتنا وتجاربنا على مدى 25 عامًا في خدمة المواهب الشبابية، من أجل إعداد محترفين في مجال المسرح والفنون على أنواعها».

دورات متخصصة

وإذ تحدث عن شغفه بعالم التمثيل والإخراج المسرحي، لفت إلى أن «الممثل يجب أن يكون صادقًا وحقيقيًّا، وأن يثابر على تطوير نفسه من خلال المشاركة في دورات تدريبية متخصصة». وقال: «ممّا لا شك فيه أن الفنون بتعدّد أشكالها تُعتبر ملاذًا للتعبير عن المشاعر والأحاسيس، كما تساهم في صقل المهارات وتهذيب النفس وبلورة الشخصية، وبالتالي رفع منسوب الوعي والثقافة».

من جهة أخرى، أشاد المشاركون المحترفون صالح مهدي الدرع وحوراء إبراهيم، وهشام طاهر عيسى والمشاركون الهواة ضحى عبدالله الحسن وندى ضاهر ونور حسن رضوان، بمخرجات الورش التدريبية التي أتاحت لهم الإلمام بأساسيات وأدوات التمثيل وإتقان الأداء وتجسيد الأدوار بدقة عالية، كما أغنت خبراتهم ومعارفهم، بما يضعهم على مسار المهنية والاحتراف.

وفي حديثهم، وجه المشاركون الشكر لأكاديمية «لابا» على هذه الفرصة الرائعة والتجربة الاستثنائية الممتعة، حيث حظوا بإشراف الدكتور أنطوان، وما يكتنزه من خبرة عريقة ومتميزة في مجال التمثيل والإخراج المسرحي. وأبدوا اعتزازهم بما قدموه من عروض مسرحية قصيرة، تمكنوا عبرها من الابتكار والإبداع، رغم التجربة التمثيلية الأولى لبعض المشاركين، ورغم الوقت الوجيز للورش التدريبية التي استمرت أسبوعين.

المشهد الثقافي

ويأتي برنامج «الملاذ المسرحي» ضمن جهود «لابا» لإثراء المشهد الثقافي في الكويت وتفعيل دورالمسرح في البناء الحضاري، وتأكيد الدور الفاعل للفنون في الارتقاء بالمجتمع، بالتالي توفير فرصٍ تدريبية احترافية واستثنائية لتمكين المواهب الشابة في الكويت والوطن العربي.

ويتضمن «مختبر التمثيل» كذلك ورشة «الإيماء والأقنعة»، التي ستنفذها «لابا» في أكتوبر المقبل، بحيث تتولى تقديمها الفنانة المسرحية الأميركية والمديرة الفنية لمسرح بيتسبرغ الكلاسيكي في الولايات المتحدة، إليزابيث هوفامن. كما يشارك الفنان القدير جاسم النبهان في الإشراف على ورشة «الفرق بين الشخصيات في الأعمال الشعبية والأعمال الكوميدية»، والتي ستُقام في أكتوبر المقبل. وسيحظى المشاركون بورشة «الممثل والمخرج» مع الفنان جورج خباز، الفائز بجوائز دولية عديدة في المسرح.

وفي يوليو المقبل، تُقام ضمن «مختبر الكتابة المسرحية» ورشة تدريبية بعنوان «تقنية الكتابة الدرامية»، يقدمها السيناريست والروائي الدكتور ممدوح حمادة. أما «مختبر السينوغرافيا» فيتضمن ورشة تدريبية في أغسطس بعنوان «تصميم السينوغرافيا» مع السينوغراف والفنان التشكيلي الدكتور خليفة الهاجري، وهو عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت وعضو مجلس إدارة لوياك للفنون «لابا»، تليها في شهر سبتمبر ورشة «تكنولوجيا المنظومة الضوئية» مع المخرج ومصمم الإضاءة إبراهيم الفرن، وهو مدير مسرح الأنفوشي في مصر، إلى جانب ورشة «تصميم الأزياء» مع مصمم الأزياء الإيطالي العالمي جانلوكا سابيكا الذي شارك في تصميم أزياء مسرحيات عالمية عديدة.

وضمن جهودها المتواصلة لدعم الشباب وتمكينهم، ستقدم «لابا» مع كل ملاذ مسرحي منحة تدريبية مسرحية للشباب الموهوبين تمتد 18 شهرًا، بحيث يحظى المتدرب بالاهتمام والتدريب الكافي في مختلف عناصر الفن المسرحي على يد كبار الأكاديميين والفنانين المسرحيين، كما تتيح للمتدرب فرصة المشاركة في أعمال فنية أو فرص تدريب احترافية داخل الكويت وخارجها.

تستعد أكاديمية لوياك للفنون «لابا» لتقديم مجموعة من الورش التدريبية في الفنون والمسرح خلال الفترة المقبلة بمشاركة نخبة من المدرّبين العالميين.

back to top