برجس يحتفي بصدور رواية «نشيج الدودوك» في مصر

نشر في 26-06-2023
آخر تحديث 26-06-2023 | 18:21
الروائي الأردني جلال برجس
الروائي الأردني جلال برجس

احتفى الروائي الأردني جلال برجس بصدور الطبعة الجديدة من روايته «نشيج الدودوك» في مصر، وأعرب على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن امتنانه لقرائه وإقبالهم على النسخة التي صدرت بالقاهرة مؤخراً عن دار الشروق، وقال: مثلما العطر روح الوردة ربما يكون الكتاب روح كاتبه... قرائي الأعزاء، صدرت الطبعة المصرية من سيرتي الروائية «نشيج الدودوك» عن دارالشروق بالتعاون مع المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

ونشيج الدودوك سيرة روائية تقدم للقارئ حكاية جلال برجس، هذه الحكاية التي يمكن أن يجد القارئ فيها مساحة فارغة تتيح له بناء حكايته الخاصة، وتتيح له رؤية نفسه من خلال ما كتبت. إنها إطلالة عليّ، وعلى القراءة، والكتابة، والسفر، والأحلام المشروخة، والأحلام التي وجدت طريقها إلى النجاح. وهنا ربما أستعير عبارة قيلت في هذا الصدد: نشيج الدودوك حكاية كاتب لا يمتلك من الوقت إلا ثلاث ساعات في اليوم للأدب.

وعن الرواية نفسها فإنها تتبع حركة برجس من خلال ثلاثة عناصر: الأول حركته المادية في ثلاث مدن: (لندن، الجزائر، أرمينيا)، وحركته المعنوية من خلال ثلاثة كتب: (الغريب لألبير كامو، موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح، وداغستان بلدي لرسول حمزاتوف). أما العنصر الثالث، كما يقول، فهو حركته في الذاكرة ابتداء من عام 1970 عام الولادة، وانتهاء بعام 2021.

يذكر أن جلال برجس روائي أردني حاز جائزة البوكر عام 2021 عن روايته «دفاتر الوراق» وكان قد صدر له قبلها عدد من الأعمال الشعرية والروائية.

back to top