خاص

21 محطة تنتج 38.5 مليون غالون من المياه العذبة

• الظفيري لـ الجريدة•: ذات جودة عالمية بمعدل يومي 1.45 مليون
• استخدام أحدث أنواع التكنولوجيا في المعالجة والتحلية

نشر في 28-06-2023
آخر تحديث 27-06-2023 | 17:35
مدير إدارة التحلية المساعدة للمياه  بالتكليف م. فهد الظفير
مدير إدارة التحلية المساعدة للمياه بالتكليف م. فهد الظفير

تعتبر إدارة التحلية المساعدة للمياه في وزارة الكهرباء والماء إحدى أهم الإدارات ذات الخصوصية، التي تقوم عليها التنمية في البلاد بتوفير المياه العذبة من خلال تحلية مياه البحر والمياه الجوفية المالحة.

وتعمل الإدارة على إنتاج كميات هائلة من المياه العذبة بأحدث نظم التحلية العالمية لتصل المياه إلى جميع المواقع والمستخدمين بأعلى جودة، فضلا عن استخدامها نظما معقدة في التحلية تتنوع بحسب الجودة المنتجة من المياه والتكلفة.

«الجريدة» جالت في إدارة التحلية المساعدة للمياه، والتقت مديرها بالتكليف م. فهد الظفيري، الذي كشف عن معالجة 77 مليون غالون من المياه المالحة بأحدث الطرق خلال العام الماضي 2022، وتحليتها لتصل إلى 38.50 مليون غالون من المياه العذبة بمعدل تحلية 1.45 مليون غالون من المياه العذبة يومياً.

وقال الظفيري لـ «الجريدة»، إن الكويت تعمل على تحقيق الأمن المائي الذي يُعتبر من أهم التحديات من حيث أثره على التنمية، كما أنه جزء لا يتجزأ لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن الكويت تعتبر من الدول الشحيحة بمصادر المياه الطبيعية، وعليه عملت على زيادة موارد المياه باستغلال المياه الجوفية الطبيعية (المياه القليلة الملوحة) لتحليتها بطريقة التناضح العكسي.

وأضاف الظفيري أن إدارة التحلية المساعدة للمياه تعمل على تشغيل وصيانة محطات التناضح العكسي لتحلية المياه قليلة الملوحة لـ 21 محطة مصممة لإنتاج 250 ألف غالون إمبراطوري في اليوم لكل وحدة، بالإضافة إلى العديد من المهام والاختصاصات الأخرى، ويأتي في مقدمتها الإشراف على مشاريع التحلية للمياه القليلة الملوحة التي تشمل التناضح العكسي والدراسات، مثل تكاليف إنتاج المياه العذبة والكفاءة والاعتمادية والتطور، مما يساعد الوزارة على اتخاذ القرارات ذات الجدوى الاقتصادية والفنية السليمة.

طرق التحلية

وأوضح أن طرق تحلية المياه المالحة في الكويت لتلبية احتياجاتها من المياه العذبة تقوم على نظامين، الأول طريقة التناضح العكسي، والثاني طريقة التبخر الومضي متعدد المراحل، مشيرا إلى أن عملية التحلية بالتناضح العكسي قادرة على نزع 99 في المئة من ملوثات المياه، سواء كانت أملاحا أو بكتريا أو جراثيم أو عناصر ضارة.

وذكر أنه في عام 1987 قام مهندسو الوزارة (إدارة التحلية المساعدة للمياه) بإعداد المواصفات الفنية لمشروع تصميم وتصنيع وتركيب 13 وحدة تناضح عكسي متنقلة داخل حاويات قياسية لتحلية المياه قليلة الملوحة سعة كل منها 250 ألف غالون إمبراطوري في اليوم، مزودة بمولدات ديزل قدرة 300 ك. ف، لتركيبها في المواقع المهمة كالمستشفيات ومعسكرات الجيش كمرحلة أولى من خطة الطوارئ، وبدأ تشغيل هذه الوحدات في عام 1987 ومازالت تعمل حتى الآن.

وبين أنه في عام 1992 تم تركيب 8 وحدات تناضح متنقلة داخل حاويات قياسية لتحلية المياه قليلة الملوحة سعة كل منها 250 ألف غالون إمبراطوري في اليوم، بمواقع متفرقة في الكويت (المرحلة الثانية)، ومازالت تعمل حتى الآن.

مشاريع جارية

ولفت الظفيري إلى أنه نظراً إلى سعي الكويت الدائم إلى توفير مصادر مياه الشرب في حالات الطوارئ للمستهلكين فقد اتجهت «الكهرباء» (إدارة التحلية المساعدة للمياه) إلى البدء في مشروع تـوريد وتركيـب 30 وحـدة تناضـح عكسي متنقلة (بـسعـة 100 ألـف غالـون امبراطـوري/ اليـوم) لتحليـة المياه قليلة الملوحة في مواقع متفرقة (المرحلة الثالثة)، وبدأ تنفيذ المشروع عام 2021 وجار العمل به، ومن المتوقع الانتهاء منه 24/ 2025.

آبار شاطئية تستخدم في حالات الطوارئ

قال الظفيري، إن إدارة التحلية المساعدة للمياه لديها رؤية مستقبلية لمشاريعها من خلال إنشاء وحدات تناضح عكسي ذات سعات محدودة، لتحلية مياه البحر من آبار شاطئية موزعة على طول شاطئ الكويت والجزر، للاستفادة منها في زيادة مصادر المياه عند تلوث مياه البحر، واستخدامها في حالات الطوارئ القصوى.

ولفت إلى أنه جار إجراء الدراسات المختلفة لتركيب خط انتاج مياه معبأة على احدى الوحدات العاملة من اجل توزيعها بسعر التكلفة على الوزارات، واستخدامها في حالات الطوارئ لتوزيع المياه على الأماكن ذات الطبيعة الحساسة مثل المستشفيات والمدارس والمخافر.

back to top